كيف تسوق لنفسك في مجال العمل الحر

كيف تسوق لنفسك في مجال العمل الحر

بما أنك تقرأ هذا المقال الآن فلابد وأنك تتفق معي بشكل أو بآخر أنه بدون التسويق ليس هناك عمل! وخاصةً عندما نتحدث عن التسويق في مجال العمل الحر.

أن تسوّق لنفسك يعني أن تخبر الآخرين أنك موجود، تلفت نظر أو انتباه عملاءك المحتملين لأعمالك، وتقنعهم بخبرتك وضرورة طلب خدماتك دون غيرك من المستقلين.

في هذا المقال سأتحدث عن أهم القنوات التسويقية التي يمكن لأي مستقل استخدامها، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح والإرشادات التي يمكن أن يطّلع عليها ليضمن تسويق نفسه باحترافية وفعالية أيضاً، كما أنني سأحاول الإجابة كل ما تريد معرفته عن التسويق في مجال العمل الحر.

قبل أن نبدأ…

يندفع الكثير من المستقلين -أو حتى الأشخاص بشكل عام- للتسويق لأنفسهم دون أن يكونوا على علم تماماً بفحوى الرسالة التسويقية التي سيحاولون إيصالها.

وأقصد بالرسالة التسويقية تلك الرسالة التي ستحاول أن توصلها إلى العميل المحتمل على سبيل المثال، لتخبره بأنك هنا وبأنك خبير فعلاً ويمكنه الاعتماد عليك عندما يحتاجك في عمل ما.

بالطبع جميعنا نرغب بأن نكون “خبراء في تصميم الغرافيك” مثلاً أو “الأفضل على مستوى العالم العربي” أو غير ذلك من تلك العبارات التي لا يفضّل العميل سماعها أبداً.

لذلك وقبل أن تبدأ بالتسويق لنفسك بطريقة تبعث الملل في نفس العميل حاول أن تتأكد من أنك تعرف:

– من أنت؟ ما هي نقاط قوتك؟

– ما هي رسالتك التسويقية أو ما الذي يميزك عن الآخرين؟

– من هم عملاءك؟ أين يمكنك أن تجدهم؟ وكيف يمكن أن تصل إليهم؟

– كيف ستقوم باستخدام خبرتك في حل مشاكل العميل؟

هل أجبت على هذه الأسئلة؟

فلننطلق الآن!

أن تعمل كمستقل في مجال العمل الحر يعني أنك تقوم ببناء علامتك التجارية الخاصة

في الواقع، هناك حقيقة أخرى يجب علينا أن نتفق عليها معاً قبل أن نتابع.

أنت لا تقوم بالتسويق لنفسك فحسب بل إنك تقوم ببناء عملك الخاص وعلامتك التجارية الخاصة تماماً مثل أي شركة.

تذكر بأنك تعمل مثل العلامات التجارية الأخرى، تقوم بتسعير خدماتك، وتصمم الفواتير، وتقوم بترتيب الأمور المالية، وتطلع على كل القوانين التي يمكن أن تضمن لك حقك، بالإضافة لعملك الأساسي في مجال خبرتك.

وبما أنك تقوم ببناء علامتك التجارية الخاصة فهناك الكثير من الأمور التي يجب عليك مراعاتها، مثلاً:

– الالتزام بعناصر بناء الهوية.

– تقديم نفسك بشكل احترافي.

– التعامل مع العملاء بمهنية واحترافية.

ما هي قنوات التسويق المفيدة في مجال العمل الحر؟

في الحقيقة يمكننا تلخيص أهم القنوات التي يمكن تفيد أي مستقل كما يلي:

1- منصات العمل الحر

2- منصات العمل الحر التخصصية

3- مواقع بناء معرض الأعمال Portfolio

4- مواقع التواصل الاجتماعي

5- المجتمعات / مواقع الأسئلة والأجوبة

6- الموقع الشخصي

وسنتحدث عنها الآن بنوع من التفصيل:

1- منصات العمل الحر

تعتبر منصات العمل الحر من أهم الوجهات بالنسبة للمستقلين والعملاء على حد سواء. حيث تعتبر بمثابة سوق مصغر يجمع بينهما.

تقدم هذه المنصات الكثير من الخدمات مثل الأمان المالي لكلا الطرفين، وسهولة التعامل، وغير ذلك.

وبالنسبة للمستقلين فإنها الوجهة الأولى التي يفكرون بها، لأنها أسهل طريقة للحصول على أول عميل أو حتى الحصول على عملاء باستمرار.

في حال أردت الاطلاع على أهم منصات العمل الحر العربية أو العالمية وآلية عملها، قم بالاطلاع على القائمة التي أعددتها بأهم منصات العمل الحر.

إن قمت للتسويق لنفسك بشكل جيد في منصات العمل الحر فإنك تضمن جذب الكثير من الزبائن.

لكن كيف يمكن أن تسوّق لنفسك في هذه المنصات؟ يمكنك ذلك من خلال:

– كتابة سيرتك الشخصية أو النبذة بشكل احترافي يعكس طبيعة خبرتك وخدماتك.

– كتابة العرض بطريقة جذابة واحترافية

– إضافة معرض أعمالك وعرضه بشكل جذاب

هناك المزيد من النصائح التي قمت بذكرها ضمن المقال: كيف تقنع العميل وتقوم بكتابة عرضك على مشروعه في موقع مستقل حاولوا الاطلاع عليها.

2- منصات العمل الحر التخصصية

ما هي منصات العمل الحر التخصصية؟

هي منصات متخصصة بنوع واحد فقط من المهارات، مثلاً منصات للترجمة، منصات للبرمجة، منصات للتصميم أو التصوير وغير ذلك.

تعتبر هذه المنصات مفيدة بشكل أساسي للخبراء والمحترفين في مجال معين، وهذا يعني بأنك يجب أن تسوّق لنفسك بشكل احترافي مناسب لطبيعة العمل والمنافسة ضمن تلك المنصات.

كل النصائح التي ذكرتها بالنسبة لمنصات العمل الحر تنطبق على هذه المنصات أيضاً.

3- مواقع بناء معرض الأعمال Portfolio  

أثناء تفاوضك مع أحد العملاء سيطلب منك بلا شك نموذجاً لأحد أعمالك، أو قد يطلب الاطلاع على أعمالك السابقة.

لكن كيف ستقوم بتقديم تلك الأعمال؟

أو مثلاً في حال كنت تعمل في مجال الترجمة أو صناعة المحتوى كيف ستقوم بتضمين كل أعمالك وإرسالها للعميل؟

حسناً للتخلص من كل تلك المشاكل كان هناك مواقع مختصة تساعدك في بناء معرض أعمالك بطريقة احترافية وسهلة.

والجدير بالذكر أن هذه المواقع في معظمها، يمكن استخدامها لبناء معرض الأعمال وجذب العملاء أيضاً، أي أنها تعمل كمنصات تخصصية أيضاً.

للاطلاع على هذه المواقع قمت هنا بالكتابة عن العديد من المنصات والمواقع المجانية التي تساعدك في بناء معرض أعمالك

إن طريقة تقديمك لأعمالك والحديث عنها تلعب دوراً كبيراً في جذب العملاء، لذلك حاول أن تقوم بالتركيز بشكل كبير على بناء معرض أعمال احترافي يعكس خبرتك.

4- مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي هي الخيار البديهي والأساسي الذي يمكن لأي مستقل استخدامه.

لماذا يجب استخدامها؟ لأنها مجانية، تساعدك في الوصول إلى شريحة واسعة من العملاء المحتملين، تساعدك في التفاعل مع جمهورك والوقوف على احتياجاته بدقة، والكثير من الأسباب المزايا الأخرى.

أهم المواقع التي تهم المستقل:

  1. Facebook
  2. Twitter
  3. LinkedIn
  4. Youtube

هناك الكثير من النصائح التي يمكن أقدمها لك هنا:

1- يمكنك استخدام حسابك الشخصي ليصبح معرضاً لأعمالك.

2- في حال كنت شخصاً احترافياً لا بأس بإنشاء صفحة العمل الخاصة بك.

3- تفاعل مع الجمهور.

4- احرص على دعوة جميع العملاء الذين عملت معهم.

5- قم بزيادة الوصول وركّز على سهولة الظهور في نتائج البحث (طوّر مهارات SEO لديك).

6- قم بتحديد الفئة المستهدفة وتوجّه إليها.

مثلاً ركز على الأوقات التي تقوم فيها الشريحة المستهدفة من الجمهور باستخدام مواقع التواصل لتقوم بضبط توقيت النشر بالاعتماد عليها.

7- المجموعات مثل فيسبوك مثلاً قد تبدو خياراً جيداً أيضاً.

8- اهتم بإضافة مشاريعك، تجاربك، وآراء العملاء.

9- كن نشيطاً.

5- بناء الموقع الشخصي

إن بناء الموقع الشخصي يعبّر عن مدى الاحترافية في العمل.

ويعتبر الموقع الشخصي من أهم أساليب التسويق الشخصي.

يمكنك من خلاله عرض أعمالك بشكل دائم، أو إنشاء مدونة مثلاً تقوم فيها بنشر مقالات عن مجال اختصاصك أو عملك.

يمكن لهذه المدونة أن تكون موجهة للعملاء بشكل أساسي حيث تشرح لهم الأساسيات التي يحتاج أي عميل لمعرفتها عن عملك.

أو يمكن أن تكون موجهة للمبتدئين والذين يرغبون بتعلم ما تقوم بالعمل عليه أنت بالفعل.

هذه المدونة ستكون بمثابة دليل على سعة اطلاعك وخبرتك، وهذا تماماً ما يرغب العملاء برؤيته!

في حال قررت بناء موقعك الشخصي بشكل مجاني يمكنك الاطلاع على المقارنة التي قمت بها بين أفضل المنصات المجانية لإنشاء موقعك الشخصي على الإنترنت

كل ما ستقوم بإضافته في الموقع سيساعدك في التسويق لنفسك ولخدماتك، مثلاً صفحة الخدمات، صفحة التواصل، الأعمال السابقة، آراء العملاء وغير ذلك.

في حال كنت قلقاً بشأن كيفية بناء موقعك أو ما يمكن إضافته ضمن هذ الموقع يمكنك الاطلاع على المقال الذي ذكرته فيه الصفحات الأساسية التي يجب إضافتها لأي موقع شخصي في مجال العمل الحر

هل هذا هو كل شيء عن التسويق؟

بالطبع لا، فيما يلي مجموعة من الطرق والأساليب التي يمكنك من خلالها التسويق لنفسك.

سأذكرها ضمن نقاط، وسأعود لشرحها بشكل أكبر ضمن دليل مفصل:

– قم بتوسيع شبكة علاقاتك، وأكاد أجزم بأنها أفضل وسيلة تسويقية على الإطلاق.

يجب عليك أن توسع شبكة علاقاتك لتضم حتى المستقلين الآخرين بنفس مجال عملك، حيث يمكن أن تزيد من خبرتك أو حتى من الممكن أن تتعاون معهم في المستقبل أو تحصل على عدة فرص من خلالهم.

ولا تنسى أن التسويق الشفوي Word-of-mouth marketing يلعب دوراً مهماً بالنسبة لك، حيث تكفيك خدمة عميل واحد بجودة عالية ليخبر العديد من العملاء الآخرين ضمن شبكة علاقاته على سبيل المثال عنك.

حضور المعارض أو الفعاليات التخصصية، أو المشاركة بمسابقات

– ركّز على بناء معرض أعمالك. مهما كان عملك رائعاً بدون معرض أعمال تعرض فيه خبراتك لن تستطيع التسويق لنفسك.

– استخدم التسويق بالبريد الإلكتروني Email marketing وقم ببناء قاعدة عملاء مع قائمة للنشرة البريدية.

بحيث يمكنك الإعلان عن خدماتك أو العروض أو كل ما يتعلق بعملك من خلال إرسالها إلى العملاء الحاليين أو المحتملين والمشتركين بالنشرة البريدية أو حتى أولئك الذين تمتلك بياناتهم ضمن قاعدة بياناتك.

– قم بالتدوين كضيف Guest Blogging

أي أنك تستطيع كتابة مقالات لك على مواقع ومنصات أخرى، الأمر الذي سيزيد من شهرتك، وفي الوقت نفسه ستستطيع الإشارة إلى معرض أعمالك أو موقعك من خلالها.

– اطلب التوصيات والمراجعات من العملاء

حيث يمكن أن تقوم بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى ضمن موقعك

أخبر الآخرين عن قصتك

شارك تجربتك، تحدث عن المهارات التي تتعلمها لتطور ذاتك، وتحدث عن الخبرات التي تكتسبها وكيف ستقوم بتوظيفها في العمل.

– ابدأ بتعليم الآخرين

أن تبدأ بتعليم الآخرين يعني أنك أصبحت خبيراً بما يكفي لتنقل خبرتك إليهم.

– لا بأس باستخدام بطاقة العمل Business Card

اعمل على مشاريعك الخاصة

لكي لا تصبح نجاراً وبابه مخلوع، كما يقول المثل 😀

تعامل مع العميل بمهنية

دع أسعارك تعبّر عن عملك

تجنب وضع أسعار منخفضة للغاية كي لا تصبح مؤشراً لرداءة عملك، ولا تقم برفعها بشكل مبالغ به.

– استخدم التسويق بالمحتوى Content marketing

أي قم باستخدام مختلف أشكال المحتوى للتسويق لعملك.

إن أردت أن تعرف المزيد عن التسويق بالمحتوى اقرأ المقال التالي: ما هو إعداد المحتوى وما هو التسويق بالمحتوى؟

انشر بشكل ثابت ومستمر

– قم بصنع مجموعة من العينات المناسبة لمختلف أنواع العملاء المستهدفين

هل لا زال لديك أي تساؤل؟ أو طريقة أخرى لتسوق بها لنفسك؟

شاركنا بها في التعليقات.

6 thoughts on “كيف تسوق لنفسك في مجال العمل الحر

  1. التدوينة ممتازة وشاملة، واستفدت منها شخصيًا.
    ملاحظة عابرة، سيكون من الرائع أن تختاري قالبٍا مُعرّبًا بدل المُستخدم هاهنا.

    بالتوفيق..

    • شكراً لك، بالتوفيق لك دائماً
      شكراً للملاحظة، القالب يدعم العربية بالفعل لكني أستخدم لوحة التحكم بالانكليزية لأنها تدعم بعض المزايا بشكل أفضل.

  2. Huda

    جزاك الله خيراً، مقالة رائعة ومفيدة جدا

    • شكراً لك، سعيدة جداً بذلك 😊

  3. Dimah Al-NasserAllah

    يعطيكِ العافية سارة
    لديّ سؤال هام.. لقد ذكرتِ ضرورة النشاط في التسويق “انشر بشكل ثابت ومستمر”.
    لكن عندما يكون لدى المستقل عدة مشاريع يعمل عليها سوية فإن نشاطه بالتسويق قد يجلب عملاءً آخرين، ولا يوجد وقت كاف لتلبية مشاريعهم
    هل من الأفضل التوقف عن النشر مثلاً عند عدم وجود وقت أم هناك استراتيجية أخرى لهذا الغرض؟

    • أهلا ديمة
      لا مانع من ذلك، يفضل الاعتذار من العميل بسبب ضيق الوقت أو تأجيل العمل لموعد أفضل عوضاً عن التوقف عن تسويق نفسك

Leave a Reply to Dimah Al-NasserAllah Cancel reply