جلسة webinar عن العمل الحر

مشاركتي في جلسة ومحاضرة أونلاين عن العمل الحر

شاركت مؤخراً في مبادرة جلسة من خلال محاضرة أونلاين webinar عن العمل الحر وكانت بعنوان “كيف تبدأ عملك الخاص Freelance”

كانت المحاضرة بالتشارك مع الدكتور فادي عمروش استشاري من حاضنة أفكار بلس، وبالتعاون مع فريق سند التنموي و Afkar plus.

خلال الجلسة تم الحديث عن العمل الحر ومن جهتي تحدثت عن تجربتي وبعض النصائح التي قدمتها للحضور بناءً على تلك التجربة. بالإضافة للإجابة عن عدد من الأسئلة التي طرحها الحضور عن كيفية بدء عملهم الحر.

الجدير بالذكر أيضاً أن مبادرة جلسة هي أشبه بنافذة شباب واعي إلى عالم من الأفكار والمعرفة، تسعى لإقامة عدد من المحاضرات أونلاين webinars بمختلف المجالات التي تهم الشباب.

ورشة عن العمل الحر

مشاركتي بورشة عمل عن العمل الحر

شاركت مؤخراً بورشة عمل عن العمل الحر وذلك بتاريخ 25 تشرين الثاني 2018، وذلك بالمشاركة مع المدوّن محمد حبش.

أُقيمت ورشة العمل في مركز شباب في جامعة حلب وهو مركز للأمانة السورية للتنمية.

استمرت الورشة لثلاث ساعات تفاعلية قمنا فيها بتقديم لمحة عن العمل الحر والفروقات التي تميزه عن العمل الوظيفي.

وبالطبع تم الحديث عن المزايا والمساوئ الخاصة بالعمل الحر، قبل أن ننتقل إلى مجموعة من النصائح العملية المستوحاة من تجاربنا والتي تساعد أي شخص ليبدأ عمله الحر أو حتى يقوم بتطويره في حال كان لديه تجربة سابقة.

ملتقى العمل الحر

SHIFT2 مشاركتي كمتحدثة في ملتقى العمل الحر

فرصة ثانية لمشاركة خبرتي في مجال العمل الحر كانت من خلال مشاركتي كمتحدثة في ملتقى رواد العمل المستقل SHIFT2.

إن ملتقى رواد العمل المستقل Syrian Freelancing Forum SHIFT 2 هو الملتقى الثاني الذي أُقيم في كل من دمشق وحماة على التوالي ليضم حوالي 200 مستفيد في المحافظتين.

قام بتنسيق هذا الملتقى كل من فريق سند التنموي وأفكار بلس، وذلك خلال شهر تشرين الأول 2018.

Continue reading “SHIFT2 مشاركتي كمتحدثة في ملتقى العمل الحر”

دليل سياحي في طرطوس

حصولي على رخصة دليل سياحي

خلال الأشهر الماضية شاركت في دورة الأدلاء السياحيين في حلب وانتهت أخيراً بحصولي على رخصة دليل سياحي بعد كثير من الجهد والجولات والتعب.

على الرغم من أننا لا نزال نعاني من آثار ما بعد الحرب في سوريا وأن القطاع السياحي هو أول من يتضرر وعادةً يكون آخر من يعود للعمل، إلا أنني كنت سعيدة جداً بهذه التجربة.

ربما لن نباشر العمل لسنوات قادمة، لكن التجربة بحد ذاتها كانت تجربة فريدة جعلتني أعيد ترتيب أفكاري من جديد.

استمرت الدورة لمدة 40 يوم من المحاضرات المكثفة عن كل ما يتعلق بسوريا من تاريخ وسياحة وآثار وميثولوجيا وثقافة وغيرها.

وتخلل هذه الدورة أيضاً جولتين سياحيتين، الأولى كانت للشام وريفها مثل معلولا وصيدنايا وأيضاً بالقرب من الحمص وتحديداً قلعة الحصن، والجولة الثانية كانت إلى طرطوس واللاذقية لزيارة أهم المعالم مثل أوغاريبت، عمريت، قلعة صلاح الدين، أرواد وغيرها.

سعيدة جداً بهذه التجربة، سعيداً جداً لأنني أصلاً من محبي السفر وكانت هذه الجولات هي أولى خطواتي خارج حلب بعد الحرب، بالإضافة إلى اهتمامي بالتاريخ والآثار وكانت هذه الدروة فرصة عظيمة للتعرف إلى تاريخ سوريا الأثري وبدء مرحلة جديدة من الدراسة والاختصاص في هذا المجال.

شبكة تثقيف الأقران الشباب YPEER

YPEER مشاركة في ورشة تثقيف الأقران الشباب في حلب

أقامت شبكة YPEER ورشة تدريب لها في حلب لأول مرة، حيث قامت ببناء أول فرع لشبكة تثقيف الأقران الشباب YPEER في حلب، وسعيدة جداً لمشاركتي في أول ورشة.

أقيمت ورشة عمل في فندق الشهباء وضمت (25) مشاركاً ومشاركة، وبتنظيم من شبكة تثقيف الأقران الشباب في سورية YPEER | SYRIA بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وعلى مدار أربعة أيام.

مبادرة Y-PEER هي مبادرة مبتكرة لثقيف الأقران للشباب أطلقها صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA)، حيث تهتم في مجالات الصحة الجنسية والإنجابية للشباب، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية / متلازمة نقص المناعة المكتسب (HIV)، والصحة الجسدية والعقلية، العنف القائم على النوع الاجتماعي، بناء السلام، مشاركة الشباب، المشاركة في الحياة المدنية وتنمية ثقافة المواطنة.

ويتم التعامل مع كل هذه القضايا المتعلقة بالشباب من خلال شبكة من المنظمات غير الحكومية (NGOs) والمنظمات المجتمعية (GOs)، والمنظمات المجتمعية (CBOs)، المؤسسات، الناشطون الشباب، مثقفين الأقران الشباب والمدربين.

محاضرة عن الاقتصاد السلوكي

محاضرة عن الاقتصاد السلوكي في جامعة حلب

شاركت بتاريخ 7 أيار 2018 في ندوة عن الاقتصاد السلوكي لأول مرة في جامعة حلب.

وكانت مشاركتي بالتعاون أيضاً مع عبد العزيز صباغ وهو أيضاً طالب دراسات عليا في الاقتصاد.

سعيدة جداً بأني من أوائل من قدم الاقتصاد السلوكي وتحدث عنه باللغة العربية، وكنت سعيدة أيضاً بمدى التفاعل الذي أظهره الجمهور من طلاب وأعضاء في الهيئة التدريسية في الجامعة.

إن كنت ترغب بالاطلاع على مبادئ الاقتصاد السلوكي يمكنك الاطلاع على سلسلة المقالات التي أعددتها في هذا المجال، وأنصحك أن تبدأ بالمقال الأول: مقدمة إلى الاقتصاد السلوكي

Continue reading “محاضرة عن الاقتصاد السلوكي في جامعة حلب”

عرض أفكارز

عرض عن العمل الحر في مبادرة أفكارز

أولى مشاركاتي لخبرتي في مجال العمل الحر كانت مع مبادرة أفكارز وذلك بتاريخ 31/3/2018، حيث تم إقامة الفعالية بعنوان أفكارز “بلا ولا شي”، وذلك بالتعاون مع مديرية الثقافة في حلب.

مشاركتي كانت بعنوان Freelance Fishing حيث كانت عبارة عن عرض لمدة 10 دقائق حاولت من خلالها فقط جذب الانتباه إلى مفهوم العمل الحر وأهميته، بالإضافة لبعض من مزاياه ومساوئه، كما تحدثت سريعاً عن تجربتي في العمل وكيف بدأت عملي من هاتف أندرويد.

Continue reading “عرض عن العمل الحر في مبادرة أفكارز”