NDA اتفاقية عدم الإفصاح

اتفاقية عدم الإفصاح للمستقلين في مجال العمل الحر

بصفتك مستقلاً، فإنك معرض لإمكانية عالية للعمل تحت قيود اتفاقية عدم الإفصاح ببعض المشاريع. وتعرف اتفاقية عدم الإفصاح بأنها ممارسة تتم عند العمل على مشاريع حساسة مع العملاء الذين يحتاجون إلى التميز والتفرد في العمل.

في حين أن استخدامها قد أصبح شائعاً في مجال العمل الحر، إلا أن بعض اتفاقيات عدم الإفصاح قد تحتوي على بنود غير مفهومة.

وغالبًا ما تكون اللغة القانونية المستخدمة مخيفة جدًا، لذلك يبدو توقيع عقد لا تفهمه تمامًا وكأنك تقفز في مياه للصّيد بلا سلاح.

من المهم جدًا فهم شروط السريّة لمعرفة أفضل طريقة للموافقة عليها والوصول إلى اتفاق بشأنها.

ما هي اتفاقية عدم الإفصاح NDA؟

يشير مصطلح NDA إلى اتفاقية عدم الإفصاح وهي تُعرف أيضًا باتفاقية السريّة أو اتفاقية معلومات الملكية أو اتفاقية الخصوصيّة. وهي وثيقة قانونية تعمل على حماية المعلومات السرية بين طرفين متعاقدين.

غالبًا ما يتم توقيع اتفاقية عدم الإفصاح قبل مفاوضات العقد، أو في حالة اتّحاد الشركات عندما يشارك شركاء الأعمال معلومات حساسة مع بعضهم البعض. يمكن أن يشمل ذلك براءات الاختراع والمستندات وبيانات الشركة الأخرى التي لا يجب تعميمها. حيث يتعهد أي شخص يوقّع على اتفاقية عدم الإفصاح بالحفاظ على السريّة فيما يتعلق بهذه المعلومات.

بالنسبة إلى المستقلّين، يُطلب عادةً توقيع اتفاقيات عدم الإفصاح عندما يشارك عملهم في إطلاق منتج أو خدمة جديدة أو إذا كان لديهم إمكانية الوصول إلى أيّة معلومات سرية أخرى.

على ماذا تنص اتفاقية عدم الإفصاح؟

تحدّد الأطراف المتعاقدة عادةً المعلومات السرية، وكذلك الأقسام التي لا تخضع لاتفاقية السريّة. بالإضافة إلى ذلك، فهي تحدد أيضًا العقوبات التي سيتم فرضها إذا انتهك أحد الأطراف العقد ومدة سريان اتفاقية السرية. يجب تعريف مصطلح “المعلومات السرية” في الاتفاقية بأكبر قدر ممكن من الدقة حسب الضرورة.

قد لا يشمل التعريف الضيّق للغاية بعض الانتهاكات، في حين أن التعريف الواسع جدًا قد يُبطِل العقد إذا كان يعاقب الطرف الملزم بالحفاظ على السرية. إن الاتفاقية لا تشمل المعلومات المعروفة بالفعل أو التي لا يتحمل فيها المستقل مسؤولية نشرها. كما أن البيانات التي قد يتم طلبها بشكل قانوني لا تتأثر بالاتفاقية.

أهمّيّة اتفاقية عدم الإفصاح

وُجِدت اتفاقية عدم الإفصاح لحماية المعلومات المتعلقة بالعميل وكيفية إدارة أعماله. وقد يشير هذا إلى مفهوم أو فكرة أو محتوى أو قواعد بيانات تحتوي على معلومات سرية أو اختراع أو حتى أي عملية يستخدمها عميلك في تشغيل أعماله.

نظرًا لأنّ المستقلين يعملون عادةً مع العديد من العملاء في نفس الوقت، فمن المهم جدًا للعملاء حماية المعلومات المتعلقة بشركاتهم والتي يعتبرونها سرية.

هل تستخدم اتفاقية عدم الإفصاح على نطاق واسع بين المستقلين؟

هل يُطلب من المستقلين عادةً التوقيع على هذه الشروط قبل البدء في مشروع جديد؟

حسب استبيان أجراه موقع freelancermap فإن %74.7 من المستقلين قالوا بأنه عادةً ما يُطلب منهم التوقيع على اتفاقية عدم إفصاح قبل أن يبدأوا العمل مع العميل.

فقط %14.8 من المستقلين قالوا بأنهم لم يستخدموا مثل هذه الاتفاقات.

وحسب الاستطلاع فإن المستقلين الذين يعملون في مجال الصناعة الإبداعية – الرسم والمحتوى والتصميم – هم المستقلين الذين غالبًا ما يُطلب منهم توقيع اتفاقيات السرية.

هيكلية اتفاقية عدم الإفصاح: ما هي المعلومات التي يجب تضمينها في الاتفاقية؟

هناك شيئان يتم ذكرهما عادةً ضمن اتفاقية عدم الإفصاح. أولاً، المعلومات السرية المطلوب حمايتها. وغالبًا ما يكون هذا الجزء غامضًا لأن ذكر الأسرار بشكل صريح يتغلب على الغرض من اتفاقية عدم الإفصاح بأكملها. لكن يمكن أن يضم أشياء مثل “العمليات المبتكرة”، ولكنها أيضًا أشياء واضحة مثل أرقام المبيعات أو معلومات العملاء.

تعتبر الاستثناءات أيضًا جزءًا مهمّاً من اتفاقية عدم الإفصاح NDA فهي تحدّد أجزاء المعلومات المذكورة أعلاه والمستثناة من الاتفاقية المكتوبة.

مثال عن ذكر البنود السرية في الاتفاقية:

المعلومات سرية:

تتضمن المعلومات السرية ما يلي:

– قوائم العملاء وجهات الاتصال والبيانات المالية وبيانات المبيعات ومصادر التوريد.

– فرص العمل للأعمال الجديدة.

– بيانات التسويق وخطط ونماذج الأعمال الحالية أو المستقبلية، بغض النظر عمّا إذا كانت هذه المعلومات مصنفة على أنها “معلومات سرية” عند الكشف عنها.

– المعلومات المحمية بحقوق الملكية الفكرية أو غيرها.

تتضمن معظم اتفاقيات عدم الإفصاح NDA إطارًا زمنيًا ونادرًا ما تكون المعلومات محمية إلى الأبد. قد يتم ذكر عدد الأشهر / السنوات التي اتفقت عليها مع عميلك، أو مثلًا حتى يتم إصدار المنتج وإعلان المعلومات عنه.

نصيحة: إذا طُلب منك التوقيع على اتفاقية عدم الإفصاح بدون تاريخ إنهاء، نوصيك بأن تطلب من عميلك إضافة حد زمني معقول للاتفاقية. قد يرغب عميلك في الحفاظ على سرية هذه المعلومات لأطول فترة ممكنة، ولكنك قد ترغب في تحديد التزاماتك.

أخيرًا وليس آخرًا، يجب أن تحدد اتفاقيات السرية بدقة الأشخاص الذين أصبحوا مطلعين على المعلومات وملزمين بإبقائها سرية.

هذا يعني أنه إذا كنت تعمل مع أي مستقل آخر أو تتلقى المساعدة في مشروع ما، فيجب إبلاغ عميلك بحيث يمكن تضمين الأشخاص الإضافيين في الاتفاقية.

أجزاء ومعلومات مهمة ضمن اتفاقية عدم الإفصاح:

  • هدف العقد.
  • تعريف المعلومات السرية.
  • الأنشطة المسموح بها والأنشطة المحظورة.
  • عقوبة المخالفة.
  • فترة سريان الاتفاقية.

إيجابيات وسلبيات التوقيع على اتفاقية عدم الإفصاح:

اتفاقية عدم الإفصاح بالنسبة للمستقلين:

من خلال الاستعداد للتوقيع على اتفاقية عدم الإفصاح، فإنك تُظهر لعميلك أن لديك احترامًا عميقًا لعمله وحاجته للحفاظ على سرية العمل. كما يتيح للعملاء الشعور بمزيد من الثقة بشأن مشاركة المعلومات، الأمر الذي يسمح للمستقل بإكمال المشروع بنجاح.

في بعض الأحيان، يمكن أن تكون اتفاقيات عدم الإفصاح صعبة. على سبيل المثال، ستحاول بعض الشركات تحديد نطاق عمل المشروع الذي تعمل عليه. في حين أن الأمر هذا مقبول في معظم الحالات، لكن يجب أن يكون له حد.

يجب أن تحاول تجنب الموافقة على بند عدم السماح بتضمين المشروع في ملفّك أو سيرتك الذاتية. حاول التحدث إلى عميلك وناقش الحلول المحتملة التي تسمح لك بمشاركة أي شكل من أشكال العمل عند العمل مع وجود اتفاقية عدم الإفصاح.

اتفاقية عدم الإفصاح بالنسبة للعملاء:

يمكن أن تكون اتفاقية عدم الإفصاح طريقة مشروعة للعملاء لحماية معلوماتهم الخاصة الأمر الذي يسمح للعميل بالشعور بالراحة عند العمل مع أي شخص مستقل.

ويعتبر هذا الأمر مهمًا بشكل خاص للعملاء الذين يعملون مع المستقلين لأول مرة حيث تعتبر اتفاقية عدم الإفصاح طريقة رائعة لبناء الثقة.

من ناحية أخرى، غالبًا ما يكون تنفيذ اتفاقيات عدم الإفصاح معقدًا (ومكلفًا) في حالة حدوث انتهاك مؤسف للعقد. لذلك، يجب على العملاء تحديد المعلومات التي قرروا مشاركتها مع المستقل والتأكد من أن اتفاقية عدم الإفصاح هي عقد غير خادع.

نموذج اتفاقية عدم الإفصاح للمستقلين:

يجب أن تكون اتفاقية عدم الإفصاح مخصصة حسب كل موقف. على سبيل المثال، قد تختلف اتفاقية عدم الإفصاح للمصممين عن اتفاقية عدم الإفصاح بالنسبة لمدير المبيعات.

لذلك فإننا نوصي المستقلين دائمًا بطلب الاستعانة بمحامٍ لتحديد أي بند أو مستند قانوني يشعرون بعدم الأمان بشأنه.

ومن هنا يمكنك تحميل نموذج بسيط لاتفاقية عدم الإفصاح NDA حيث يمكنك استخدامه كمثال أو كقاعدة لأي اتفاقية جديدة.

يعد توقيع العقود جزءًا خطيرًا من العمل الحر. لذلك يجب على المستقلين أن يستشيروا محامٍ إذا شعروا بعدم التأكّد بشأن ما يتضمّنه.

إن اتخاذ أي قرار بشأن التوقيع على اتفاقية عدم الإفصاح، سوف يصبح أسهل مع مرور الوقت عندما تحدد ما أنت على استعداد للمفاوضة بشأنه والأمور التي تفضل عدم القيام بها.

تذكير: إن المحتوى المذكور في هذه المقالة مكتوب لأغراض تثقيفية فقط. لذلك فإننا نوصيك بالاتصال بمحامٍ للحصول على مشورة قانونية بشأن أي مشكلة تخص اتفاقية عدم الإفصاح.

المصدر:

هنا

One thought on “اتفاقية عدم الإفصاح للمستقلين في مجال العمل الحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *