كل ما تريد معرفته عن قابلية القراءة

كل ما تريد معرفته عن قابلية القراءة في صناعة المحتوى

ما هي قابليّة القراءة ولماذا يجب على كتّاب المحتوى أن يهتموا بها؟

تتحوّل جميع المؤسسات باتّجاه التواصل الرقمي، حيث تقلل من الاتصال والمكالمات والمواد المطبوعة.

يطالب العملاء بالخدمات الرّقميّة لأنها أبسط وأسهل وأقل تكلفة. كما تسمح هذه الخدمات للعملاء بالحصول على المعلومات التي يحتاجونها حينما يريدون ذلك.

لكن إذا كان المحتوى الرقمي الذي تقدمه غير قابل للقراءة، فلن يكون مفيدًا لعملائك، بغض النظر عن مدى روعة موقعك.

تتعلق قابليّة القراءة بجعل المحتوى الرقمي واضحًا وسهل الفهم. عندما تركّز على قابلية القراءة، فإنك تزيد من فرصة قراءة جمهورك المستهدف والتفاعل مع المحتوى. لهذا السبب، يجب أن تكون قابليّة القراءة جزءًا طبيعيًا من إدارة المحتوى.

لذا، لنفترض أنك صغت استراتيجية واضحة بالإضافة إلى خطة المحتوى المناسبة، ستخسر كل شيء إن لم تتحقق من قابليّة قراءة المحتوى.

أهمّيّة قابليّة القراءة

تفيد قابلية القراءة المسوقين الرقميين وصنّاع المحتوى في زيادة احتمالية تفاعل الأشخاص مع علامتك التجارية.

تلعب قابليّة القراءة دورًا هامًا في حث الأشخاص على زيارة موقعك وضمان تفاعلهم مع المحتوى. وهذا يجعل قابلية القراءة عاملًا مهمًا جدًا للنجاح في التسويق الرقمي.

ولسوء الحظ، تختلف قابلية قراءة محتوى الويب بشكل كبير بين المواقع.

يمكن أن يفيد مفهوم “قابليّة القراءة” المعلّمين في اختيار النّصوص المناسبة والجيّدة لطلّابهم، كما يمكن أن يفيد الحقوقيّين والسياسيين في صياغة المواد والقوانين بهدف وصول الرسائل الصحيحة للمستفيدين.

ثلاثة أسباب تجعلك تهتم بقابلية القراءة أثناء كتابة المحتوى

1. عمر قراءة جمهورك أقل مما تعتقد

سواءً كان موقعك موجهًا لعامة الناس أو لجزء منهم، فمن المهم أن تدرك أن متوسط عمر القراءة أقل مما تتوقع.

في المملكة المتحدة، تشجع الحكومة المركزية كتّاب المحتوى على الوصول إلى مستوى قابلية القراءة يناسب سن التاسعة. والسّبب في ذلك هو أن الأطفال في سن التاسعة تقريبًا، يتوقفون عن قراءة الكلمات الشائعة ويتعرفون فقط على شكلها. وهذا يسمح لهم بالقراءة بشكل أسرع. من خلال تقليل الجمل والكلمات الطويلة، كما تساعد في إبقاء النص بسيطًا وسهل القراءة.

لذا عليك أن تضع في اعتبارك الفئة التي توجّه إليها هذا المحتوى لقراءته والتطور التقني لجمهورك حتى عند اختيار المعلومات المرئية أو البصرية مثل الصور وغيرها. قد يكون من الصعب على بعض القراء تفسير بعض أنواع الرسوم البيانية والرسوم التوضيحية لذلك يجب عليك مراعاة الموضوع.

2. قابليّة القراءة تتعلق بإمكانية الوصول إلى الويب

عند تطبيق قابليّة قراءة المحتوى، يجب مراعاة المستخدمين الّذين يعانون من صعوبات في التعلم أو القراءة. على عكس القراء الآخرين عبر الإنترنت، سيقرأ بعض المستخدمين الكلمات حرفًا بحرف – مما يجعل الكلمات الطويلة والجمل الطويلة تحديًا كبيرًا بالنسبة لهم.

إحدى أهم الإرشادات هنا هي أن النص لا يجب أن يكون ذو مستوى أكثر تقدمًا من مستوى التعليم الثانوي.

3. القراءة على الإنترنت مختلفة

بغض النظر عن مستوى المعرفة أو مستوى القراءة والكتابة، يقرأ الناس على الإنترنت بشكل مختلف عن قراءة النص المطبوع. أظهرت الدراسات أن الأشخاص يمسحون صفحات الويب ويقرأون حوالي 18٪ فقط من محتويات الصفحة. كما تقول الدراسات ذاتها أيضًا أنه إذا قمت بتحويل نص مطبوع إلى نص على الويب، فيجب عليك تقليل المحتوى بحوالي 50٪.

إنّ مستخدمي الويب لا يقرأون بالضرورة من الأعلى إلى الأسفل أو كلمة بكلمة. هذا لأنهم يبحثون عن معلومات محددة أو يحاولون إكمال مهمة ويمكن أن ينفد صبرهم إذا كانت كلمات المحتوى جزلة نوعًا ما.

ككاتب محتوى، لا يكفي نسخ ولصق النص من تنسيق إلى آخر. فمن أجل التأكد من أن موقع الويب مفهوم ويمكن الوصول إليه من قبل جميع المستخدمين، يجب عليك التفكير في كيفية صياغة النص والكلمات التي تستخدمها.

ومن المثير للاهتمام أن استخدام كلمات وجمل أقصر سيقدم المحتوى بطريقة أكثر سهولة في الاستخدام وسيناسب الطريقة التي يتعامل بها القارئ مع النص على موقع الويب بشكل أفضل.

من المهم أيضًا أن تتذكر أن الكتابة بوضوح على الويب هي مهارة. فالكتابة الجيدة على الورق لا تعني بالضرورة أن الشخص قادر على التواصل جيدًا عبر الإنترنت.

نصائح للكتابة بشكل واضح

1. تقديم معلومات المحتوى بشكل مرئي وبطريقة مفهومة لا تنسى

يجب ألا يكون النص فوضوي أو غامض. حتى إذا كان الموضوع معقدًا، يمكن للقارئ متابعة النص بسهولة نسبية.

ولجعل النص قابلاً للقراءة، يجب على الكاتب التفكير في الخيارات من حيث الكلمات، بنية الجملة والفقرة، التنظيم والتصميم.

2. استخدام لغة بسيطة وغير “رسميّة”

تجنب أيضًا المصطلحات الصعبة، مثلًا: “دعنا نعيد النظر في هذه المشكلة لاحقًا لمواءمة رؤيتنا بين الشركات في نهاية المطاف” هي طريقة مشوشة لقول “دعنا نتقابل لاحقًا للتأكد من امتلاكنا نفس الأهداف للأعمال الجديدة”. غالبًا ما تكون اللغة العادية أكثر إيجازًا من اللغة الرسميّة، حيث يسهم الإيجاز أيضًا في سهولة القراءة.

3. للحصول على نص قابل للقراءة، ابدأ بتلخيصه ضمن المقدمة.

يمكن لمثل هذه المقدمة الموجزة في بداية النص أن تساعد القراء على تحديد وجهة كل جزء من النص. كما يعد الملخص الجيّد بمثابة خريطة مفيدة لقرائك.

4. أضف الحقائق الصعبة في قلب النص

عادةً ما تكون الحقائق الصعبة موضوعية ودقيقة، في حين أن الحقائق الأخرى قد تكون غامضة. على سبيل المثال، إليكم حقيقة بسيطة: “لقد حققت شركتنا نجاحًا ماليًا كبيرًا مؤخرًا”. أما النسخة الواقعية: “حققت الشركة 200 ألف دولار في الربع الرابع من عام 2015”. في الواقع، يمكن القول بأن 75% على الأقل من الكتابة الجيدة تتكون من حقائق صعبة، والتي تحرر قرائك من الغموض.

4. اجعل الصفحات مريحة للعين

من يريد أن يقرأ صفحة تشبه الكتلة الكثيفة والتي لا تضم سوى الكلمات المتراصة؟ يمكن أن تساعد المساحة البيضاء – المنطقة الموجودة على الصفحة بدون حبر – في القراءة بشكل أسهل. يمكنك إضافة مسافات بيضاء من خلال تقسيم الفقرات الطويلة إلى فقرات أقصر، زيادة حجم الهوامش، وإضافة مسافات بين السطور عند الحاجة، واستخدام العناوين والعناوين الفرعية لفصل الأقسام الطويلة ضمن النص.

هناك طريقة أخرى لزيادة سهولة القراءة وهي تحسين طول الجمل. حسب الدراسات فإن الأسطر التي يبلغ طولها حوالي 65 حرفًا تكون أسهل للقراءة. أما الجمل التي تكون أقصر أو أطول بكثير من ذلك قد يكون من الصعب قراءتها.

يمكنك أيضًا جعل النص أكثر قابلية للقراءة من خلال استخدام أنواع أخرى من العناصر المرئية: الرسوم البيانية والرسوم التوضيحية والإنفوغرافيكس؛ القوائم ذات التعداد النقطي والرقمي؛ الألوان والرموز وغير ذلك.

5. استخدم جمل الربط

وهي كلمات وعبارات تقود القارئ من فكرة إلى أخرى. بعض الأمثلة على ذلك “ومع ذلك”، “وبالمثل”، “بالإضافة إلى”، “على سبيل المثال”، “علاوة على ذلك”، “من ناحية أخرى”، “بعبارة أخرى”.

كيف يمكن أن تساعدك درجات قابليّة القراءة readability score؟

لا تشير درجات قابلية القراءة فقط إلى المشكلات الموجودة في النص فقط، وإنّما توفر أداة يمكن من خلالها معالجة هذه المشكلة. فهي تساعد الكتّاب على ضمان فهم المحتوى بوضوح.

توفر درجات قابليّة القراءة مقياسًا يمكن للكتاب من خلاله تحسين جودة كتاباتهم.

لتقييم مدى قابلية القراءة الخاصة بنصوصك يمكنك استخدام بعض الأدوات على الإنترنت مثل hemingwayapp.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *