كيف تسحب أرباحك كمستقل؟ طرق تحويل الأرباح بدون حساب باي بال

كيف تسحب أرباحك كمستقل؟ طرق تحويل الأرباح بدون حساب باي بال (4)

كيف تسحب أرباح .. أول سؤال قد يبادرك به أحدهم عندما يعلم بأنك تعمل في مجال العمر الحر هو كيف تسحب أرباحك

إن أول عائق يقف أمام الكثير من العرب والسوريين خاصةً عند دخول سوق العمل الحر هو الصعوبة التي يواجهونها عند سحب الأرباح وتحويلها إلى بلدهم.

فإحدى أهم طرق سحب المال عند العمل على الإنترنت هي بالطبع الدفع عن طريق باي بال، ويسترن يونيون أو حوالات مصرفية وغيرها. أما عن المنصات العالمية أو حتى العملاء العالميين فإنهم لا يستخدمون إلا باي بال كأداة دفع أساسية، في حين أن العملاء العرب وحتى منصات العمل الحر العربية يمكن أن تقوم باستخدام الطرق الأخرى، وذلك حسب مكان إقامة العميل وحسب نوع المنصة وخدمات التحويل التي تقدمها.

قد يهمك: كيف تضمن دفع العميل لكامل المبلغ المتفق عليه؟ وكيف تتجنب حالات الاحتيال؟

المشكلة الأساسية التي يعاني منها المستقلون العرب هو عدم امتلاكهم لحساب باي بال لأن دولتهم ليست من الدول المدعومة لدى الموقع بسبب عقوبات اقتصادية أو غير ذلك من الأسباب. لذلك فإني في هذا المقال سأتحدث عن بعض الطرق التي يمكن استخدامها لسحب الأرباح والتخلص ولو بشكل جزئي من المشكلة:

1- احتفظ برصيدك على المنصة

إن كنت تعمل في مجال العمل الحر كعمل آخر بالإضافة لعملك الأساسي وكنت تستخدم إحدى منصات العمل الحر مثل مستقل وغيرها، فمن الأفضل بالنسبة لك أن تقوم بالاحتفاظ بالمبلغ كرصيد لدى المنصة.

الفائدة الأولى هنا أنك تقوم بادخار المبلغ، أو حتى تتجنب إنفاقه في حال قمت بتحويله. كما يمكنك أن تقوم بتحويله لاحقًا بحيث تتجنب عمولات التحويل التي يمكن أن تكون عمولة كبيرة في حال قمت بتحويل مبالغ صغيرة. ويمكنك أن تتجنب بذلك تقلبات سعر الصرف في حال كانت دولتك تعاني من أزمة اقتصادية معينة.

2- استعن بوسيط أو شركة وساطة

كيف تسحب أرباحك من خلال وسيط؟

في حال اضطررت لسحب أموالك، يمكنك الاستعانة بوسيط يعمل بشكل أساسي على استخدام حساب باي بال الخاص به، حيث يحوّل الرصيد لحسابه ويعيد تحويله إليك مقابل عمولة معينة.

قد تكون هذه الطريقة مفيدة لدولة معينة، لكن هناك العديد من الدول التي تجد صعوبة فيها أيضًا، بسبب عدم إمكانية التحويل من دولة الوسيط إلى دولتك. وفي هذه الحالة ستضطر للتحويل لدولة أخرى كوسيط أيضًا، الأمر الذي يدعك تدفع نصف رصيدك كعمولات.

وبالطبع فإنك هنا معرض للاحتيال في حال تعاملت مع وسيط غير معروف، أو لم يقم أحد بتجربة التعامل معه سابقًا.

وبالنسبة للوسطاء في سوريا، انتشرت منذ حوالي سنة أو أكثر بقليل صفحة على فيسبوك تدعى باي بال سوريا، والتي تقوم بالعمل كوسيط لصالح السوريين، لكني لم أقم بالتعامل معها ولم أسمع حتى عن تجارب سابقة معها.

كما يمكنك الاستعانة بشركة وساطة مالية، والتي تعتمد على دفع اشتراك سنوي. وهي طريقة غير مناسبة أبدًا في حال كنت تقوم بتحويل مبالغ صغيرة لأنها على الأغلب لن تقوم بتغطية النفقات التي ستقوم بدفعها دون الحاجة إليها مثل الدفع مقابل إنشاء حساب باي بال وبطاقة ماستر كارد أو غير ذلك، وهي أمور لا تحتاج إليها لكن شركة الوساطة تطلبها لعملها. ومن الأمثلة على شركات الوساطة “تداول” وموقع بايبال عربي.

3- استعن بصديق أو أحد أقرباءك في الخارج

تعتبر هذه الطريقة هي الطريقة الأبسط نوعًا ومضمونة أكثر، ويمكنك الاستعانة بصديق بطريقتين:

الأولى أن يكون الصديق في دولة تستطيع التحويل لدولتك مباشرةً، وبالتالي يقوم بسحب رصيدك لحسابه على باي بال ومن ثم يقوم بتحويل الرصيد إليك، وفي هذه الحالة ستقوم بدفع عمولة التحويل الأخيرة فقط.

أما الطريقة الثانية هي أن يكون لصديقك أو قريبك مصدر مالي في بلدك، ولنفرض على سبيل المثال آجار منزل، فيقوم هو بسحب رصيدك إلى حسابه، وتقوم أنت بسحب المبلغ مباشرةً من آجار المنزل الموجود في بلدك كمثال، بحيث تتجنب بذلك أي أجور أو مشكلة في التحويل.

4- استخدم رصيدك لشراء خدمات معينة

كيف تسحب أرباحك بطريقة غير مباشرة؟

إن كنت ترغب مثلًا بأن تقوم بشراء خدمات أو سلع أو حتى دورات تدريبية أو أي شيء آخر، يمكنك الاستعانة برصيدك لشراء تلك الخدمة مباشرةً.

طبعًا في هذه الحالة ستحتاج إلى وسيط أيضًا ليستخدم حساب باي بال الخاص به كوسيط، لكنه في هذه الحالة لن يقوم بدفع أي شيء، كما أنك لن تقوم بدفع أي عمولة. وفي حال كان العميل الذي تتعامل معه موثوقًا للغاية، يمكنك الاستعانة بالعميل نفسه لشراء الخدمة مباشرةً بدون تحويل المبلغ.

وهنا من الأفضل أن يكون رصيدك مطابق تمامًا لمبلغ الخدمة التي ترغب بشرائها إلا في حال كان لديك طريقة أخرى لتحويل تتمة الرصيد.

بالطبع هناك الكثير من العوائق الخاصة بكل طريقة مثل سعر صرف الدولار مقابل عملة بلدك، أو طريقة عمل الوسطاء أو غير ذلك. وعليك أن تدرك أن المستقل غالبًا لا يستخدم طريقة واحدة فقط للتحويل وسحب الأرباح، بل من الممكن أن يستخدم عدة طريق وذلك حسب ما يتوفر لديه من إمكانيات.

2 thoughts on “كيف تسحب أرباحك كمستقل؟ طرق تحويل الأرباح بدون حساب باي بال (4)

  1. Rima

    شكراً جزيلاً.. هل من الممكن ترشيح وسيط أو شركة وساطة موثوقة وتم التعامل معها من قبل؟ وهل من الممكن تحويل الأموال من المنصة مباشرة إلى حساب الفريلانسر في سوريا؟

    • عفواً، شركة تداول تحول المبلغ عن طريق الهرم

Leave a Reply