نصائح للمستقلين: كيف تضمن دفع العميل لكامل المبلغ المتفق عليه

نصائح للمستقلين: كيف تضمن دفع العميل لكامل المبلغ وتتجنب حالات الاحتيال؟ (5)

من أولى مخاوف المستقلين عادةً وخاصةً أولئك الذين يعملون بعيدًا عن منصات العمل الحر هي الاحتمال الدائم لعدم دفع العميل للمبلغ المستحق أو حتى جزء منه. وهذا أمر بديهي فأنت تتعامل مع أشخاص مجهولين بالنسبة لك ومن دول مختلفة حتى، أي أن هناك صعوبة في إمكانية الوصول إليهم ومتابعتهم.

في الحقيقة، هناك عنصر مهم يتجاهله معظم المستقلين عند التعامل والاتفاق مع العميل وهو كتابة العقد، حيث تعتبر كتابة العقد عنصرًا أساسيًا لحفظ حقوق المستقل وأيضًا حقوق العميل.

لكن لنكن صريحين أيضًا، في أغلب الأحيان لن تقوم بمقاضاة العميل الذي امتنع عن الدفع، لأن التكاليف التي ستقوم بدفعها بالإضافة لتكاليف توكيل محامي ستكون أكبر بكثير من المبلغ الذي تسعى لتحصيله. لكن رغم ذلك، يعتبر العقد ضرورة يجب على المستقل أخذها بعين الاعتبار ليضمن حقوقه.

إن العقد ضروري لعدة أسباب أهمها:

1- يقوم بترتيب بنود الاتفاق مع العميل، حيث يجب أن يحتوي على جميع التفاصيل التي يتم الاتفاق بشأنها. كما يجب أن يكون العقد هو المرجعية الأساسية لكل من المستقل والعميل.

2- يشعر العميل بضرورة الالتزام لأن هناك احتمال لمقاضاته. قد لا يقوم العقد بردع العميل الذي يحتال بطبعه عند التعامل مع أي مستقل، لكنه على الأقل سيقلل من احتمال عدم الدفع من خلال ترهيب العميل.

ما هي البنود التي يجب أن يحتوي عليها العقد؟

هناك بنود أساسية يجب أن تكون موجودة في العقد، بالإضافة إلى بنود أخرى يمكن للمستقل أن يقوم بإضافتها حسب حاجته، أما عن البنود الأساسية فهي:

1- السعر أو المبلغ المتفق عليه لقاء العمل الذي سيقدمه المستقل للعميل

2- عدد مرات التعديل التي يمكن للعميل طلبها من المستقل بشكل مجاني

3- متى يجب على العميل أن يقوم بدفع مبلغ إضافي، مثلًا قد يتم الاتفاق على مبلغ معين مقابل عمل المستقل لـ 10 ساعات، في هذه الحالة يجب على العميل أن يدفع مبلغ إضافي في حال استغرق العمل وقت أكبر وذلك حسب الاتفاق.

4- ما هي الإضافات التي يحق للعميل طلبها من المستقل بدون دفع أي مبلغ إضافي

5- ترتيب وتاريخ تسديد الدفعات إن وجدت

6- موعد تسليم العمل النهائي للعميل

7- موعد تسليم المبلغ أو الدفعة الأخيرة للمستقل وفترة الاستحقاق التي يحق للعميل أن يتأخر عن الدفع خلالها

يفضل أن تقوم بكتابة العقد بنفسك أولًا، ومن ثم تستعين بمحامي بارع ليقوم بصياغته لك بطريقة أفضل. ومن الأفضل أن تقوم بصياغة العقد بطريقة مفهومة لأي عميل، حيث يجب أن تراعي الاختلاف والتنوع الموجود لدى العملاء الذين من المحتمل أن تتعامل معهم.

قد يهمك أيضاً: كيف تقوم بتسعير خدماتك كمستقل في مجال العمل الحر؟

كيف يمكنك تجنب حالات الاحتيال وامتناع العميل عن الدفع؟

1- اكتب عقدًا عند الاتفاق

كما تحدثنا سابقًا لا تتم كتابة العقد دائمًا لمقاضاة العميل، بل لأنها تظهر مدى جديتك واحترافيتك في العمل، ولتظهر للعميل بأنك قادر على مقاضاته في حال أخلّ بالبند الأساسي في العقد وهو الدفع.

كما يمكنك من خلال العقد أن تقوم باختبار مدى جدية العميل على الدفع، وذلك إذا قام برفض الفكرة مثلًا فهو غالبًا إما يتعامل مع مستقل لأول مرة أو أنه غير جدّي في التعامل.

2- اطلب دفع المبلغ على دفعات مع دفعة أولية

لتضمن دفع العميل وعدم احتياله، يفضّل أن تقوم بتقسيم المبلغ الذي اتفقت عليه مع العميل على دفعات، وخاصةً إن كان المبلغ كبيرًا، فهذه الطريقة ستضمن لك على الأقل ألا تخسر المبلغ بأكمله في حال امتنع العميل عن دفع مبلغ الدفعة الأخيرة.

إن تخوّف العميل من الدفع مقدمًا لك، أو حتى من دفع المبلغ على دفعات قد يكون دليلًا على عدم نيته بالالتزام، ولكن لا يمكننا تعميم الأمر فقد تكون تلك هي أول تجربة للعميل في التعامل مع المستقلين.

3- قم بانتقاء عملاءك

قد تكون بحاجة ملحّة للمال، الأمر الذي يدفعك لقبول أي عرض يقدمه لك العميل، أو حتى عدم التردد بالعمل لأي عمل يطلب منك خدماتك. لا أستطيع أن أنصحك باختيار عملاءك دائمًا في هذه الحالة، لأني أقدّر صعوبة الوضع، لكن حاول أن تقوم بانتقائهم من فترة لأخرى وخاصةً عندما تمر بأيام الرخاء المالي.

لتضمن دفع العميل لمستحقاتك بأكملها يجب عليك أن تعلم أي نوع من العملاء هو!

حاول دائمًا أن تتجنب العملاء الذين يرهقونك بكثرة ترددهم بشأن تفاصيل العمل، بمعنى أنهم يقفون عند كل جزء مهما كان صغيرًا وبسيطًا ليصنعوا منه مشكلة تستدعي الحل. تجنب أيضًا العملاء الذين كان لهم تجارب سيئة مع المستقلين مثل عدم دفع كامل المبلغ لأنهم أحسوا بأن هذا المبلغ كافٍ على سبيل المثال، وهي نماذج موجودة على نطاق واسع.

تجنب العملاء الذين يكثرون من الحديث عن أزماتهم ومشاكلهم المالية وكأنها أمر يخصك، لدرجة أنهم يشعرونك بالذنب في حال لم تقم بتخفيض السعر من أجلهم، فهم في الغالب يستطيعون دفع المبلغ لولا الميل إلى البخل والتقتير.

وأخيرًا هناك العملاء الذين يقدمون لك الكثير من الوعود بشأن زيادة أجرك مثلًا في حال كنت ملتزمًا معهم بعمل دوري، وذلك في حال حصولهم على تمويل أو في حال تحسن عملهم، لكنهم في الحقيقة معرضون للفشل بنسبة كبيرة.

4- استعن بمنصات العمل الحر

لتضمن دفع العميل لكامل المبلغ أو في حال كنت تشك بالعميل ولكنك ترغب في العمل معه، فيمكنك أن تستعمل الخطة الأخيرة وهي أن تقوم بنقل العميل للتعامل معك وتثبيت المشروع عبر إحدى منصات العمل الحر التي تضمن لك حقوقك المالية إلى حد كبير. تقوم هذه المنصات بطلب شحن الرصيد بمبلغ كافي من قبل العميل قبل اعتماد المشروع، وعند تثبيت المشروع أو تثبيت العرض تقوم المنصة باقتطاع المبلغ المتفق عليه، لتقوم بتحويله لك عند انتهاء المشروع وقبول العميل له.

بالطبع قد تضطر هنا للتخلي عن جزء من المبلغ المتفق عليه لصالح المنصة، والتي غالبًا ما تقوم باقتطاع نسبة 20% من المبلغ، لكن التخلي عن جزء من المبلغ أفضل من عدم الحصول على أي جزء منه.

في حال امتنع العميل عن الدفع، هل يمكن للمستقل أن يحصل على أمواله بعد ذلك؟

في الحقيقة يمكنك ذلك بحالة واحدة وهي أن تقوم بالتعامل معه بذكاء، بمعنى أن تحافظ دائمًا على الاحترافية في التعامل بالإضافة إلى مهاجمته بأسلوب ذكي يعتمد على إحدى النقاط الحساسة لديه.

لنفترض أن هناك عميل امتنع عند تسديد المبلغ بعد انتهائك من العمل وتسليمه كافة التعديلات المطلوبة، وقد قمت بمراسلته عدة مرات لكنه يتجاهل رسائلك تمامًا. في هذه الحالة فإن خيار مقاضاته باستخدام العقد هو خيار متاح لكنه مكلف وتقريبًا غير مجدي، ومن الأفضل أن تقوم باستخدام ذكاءك كبطاقة أخيرة عوضًا عن إنفاق أموالك وتبذيرها لرفع دعوى مثلًا.

يمكنك أن تقوم بإرسال رسالة أخرى للعميل تعلمه فيها عن مدى أسفك لسوء تعامله أو سوء استجابته، كما يجب أن تعلمه بشأن خيبتك وصدمتك بمقدار الضعف وعدم الاحترافية الذي يتسم به عمله. وفي هذه الحالة ستشعره بأن سمعته مهددة، وربما ستشعره احترافيتك وتعاملك الراقي بالخجل، الأمر الذي يدفعه لتسديد المبلغ المستحق.

أخيرًا، إن هذا الكلام لا يعني أبدًا استحالة الحصول على المبلغ المستحق بطريقة أخرى، أو حتى عن طريق العقد ومقاضاة العميل، لكن الواقع يخبرنا دائمًا بأن هذه الطرق نادرًا ما تنجح، ومن الأفضل أن نجنّب أنفسنا الوصول لهذه المرحلة منذ البداية.

4 thoughts on “نصائح للمستقلين: كيف تضمن دفع العميل لكامل المبلغ وتتجنب حالات الاحتيال؟ (5)

  1. موضوع رائع

  2. Ghaith Alnejm

    عفواً متل مين منصات العمل الحر بتقصدي انسة سارة؟ ممكن امثلة عنها؟

    • هناك منصات عربية أشهرها خمسات ومستقل، أو هناك منصات أجنبية أشهرها Upwork أو freelancer.
      بالإضافة إلى المنصات الاختصاصية حسب كل اختصاص مثل Behance للمصممين وغيرها.

Leave a Reply