ما هي مجالات العمل الحر؟ الدليل الشامل للخدمات عبر الإنترنت

ما هي مجالات العمل الحر .. الدليل الشامل للخدمات عبر الإنترنت (3)

قبل أن أتناول مجالات العمل الحر تحدثت في المقالين السابقين عن ماهية العمل الحر وما هي أهميته ومزاياه، بالإضافة إلى الخطوات والنصائح التي يجب على المبتدئين اتباعها للبدء في العمل الحر من الصفر وبدون تجربة سابقة.

هناك اعتقاد بأن العمل الحر يعني فقط العمل على الإنترنت، ولكن في الحقيقة فإن العمل الحر يتضمن مجالات أكبر وأوسع، والعمل على الإنترنت هو جزء منه. فالعمل الحر هو كل عمل يمكن أن يقوم به الشخص لحسابه الشخصي، حيث يقومون بأعمال محددة خلال فترة قصيرة أو محددة مقابل أجر معين. وبهذا الحالة فإن الطبيب، المحامي وغيرهم ممن يعملون بشكل مستقل جميعهم يمكن يعملون عملًا حرًا.

يتم التركيز عادةً على العمل الحر عبر الإنترنت لأنه الأسلوب الجديد والمتطور للعمل الحر، حيث أصبح يعتمد على أدوات جديدة للعمل مثل مهارات التصميم والبرمجة، كما أنه يعتمد على طريقة أو قناة جديدة لتقديم الخدمة.

يميل الكثيرون للبدء بالعمل الحر لكنهم يقفون حائرين أمام المجال الذي يمكن أن يتخصصوا به، وخاصةً في حال لم يمتلكوا أي مهارة تؤهلهم للعمل الحر فورًا. لذلك فإني فيما يلي سأتناول مجالات العمل الحر التي يمكن أن يختص بها أي شخص حسب اهتماماته ومهاراته ليبدأ العمل.

وسأركّز بشكل خاص على العمل الحر على الإنترنت، وهو النمط الذي أحاول نشره والذي أراه مناسبًا لأي شخص ليبدأ عمله فيه، فلا يحتاج لخبرات سابقة ولا حتى لشهادات أكاديمية تؤهله لبدء العمل.

في البداية من المهم جدًا أن تقوم بالتخصص في مجال واحد، لذلك سأعمل على تفصيل كل مجال بكل الاختصاصات المتاحة الآن، لأعطي لمحة أفضل عن طبيعة العمل في كل مجال. إن مجالات  العمل الحر متعددة، ولابد أن إحداها سيثير اهتمامك، ويدفعك للعمل الآن.

1- البرمجة Programming

وهي من مجالات العمل الحر الأكثر انتشارًا وتتميز بآفاق واسعة كما تعتبر من المهن الواعدة على مدى السنوات القادمة. بالطبع تعتبر البرمجة بمثابة بحر واسع يتفرع منه عدد من الاختصاصات، ويعمل المطورون Developers بشكل أساسي ضمن مجالين أساسيين: تطوير تطبيقات الويب – تطوير تطبيقات الجوال

1.1 تطوير تطبيقات الويب Web Applications Development

ويقسم لفرعين أساسيين أيضًا:

تطوير الواجهة الأمامية (تطوير واجهة المستخدم) Frontend Development: حيث يقوم المطور هنا بالتركيز فقط على الواجهة الأمامية لهذه التطبيقات أي الجانب الذي يراه المستخدم ويتفاعل معه، مثل الأيقونات، الاستمارات، الخطوط وطريقة عرض الخيارات وغير ذلك. وأشهر لغات البرمجة المستخدمة في هذا المجال هي HTML، CSS، JavaScript.

تطوير الواجهة الخلفية Backend Development: ويركز المطور هنا على البنية الأساسية لتطبيق الويب، بالإضافة إلى قواعد البيانات اللازمة لاستخدام هذا التطبيق. وأشهر لغات البرمجة المستخدمة في هذا المجال هي PHP، Python، Ruby، Net.

1.2 تطوير تطبيقات الجوال Mobile Applications Development

لقد أصبحت الهواتف الذكية من الأمور الأساسية في حياتنا اليومية، وقد أصبح أيضًا استخدام تطبيقات الجوال واسعة للغاية، حيث يستخدمه الأشخاص لمشاريعهم أو أفكارهم، الشركات، المنظمات وحتى المطورين الهاوين الذي يسعون لبيع تطبيقاتهم التي تمثل فكرة أو أداة معينة. وأشهر لغات البرمجة المستخدمة في هذا المجال هي HTML5، Java، CSS.

2- التصميم Design

خدمات التصميم هي من أكثر الخدمات طلبًا على الإنترنت ومن أكثر مجالات العمل الحر إبداعاً، حيث تعتبر خدمة ضرورية سواء للتسويق، بناء هوية شركة أو مشروع ما وغير ذلك. هناك الكثير من التفرعات ضمن مجال التصميم منها:

2.1 تصميم الغرافيك Graphic Design

وهو العمل الذي أصبح مطلوبًا على نطاق واسع بسبب ارتباطه بالتسويق الإلكتروني بشكل خاص وبوسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام.

هناك أيضًا، العديد من الاختصاصات ضمن مجال تصميم الغرافيك مثل: تصميم الصور Images، تصميم الشعارات Logos، تصميم الأيقونات Icons، تصميم النمط العام Style Guide.

2.2 التصميم المعماري Architecture Design

ويعمل بهذه المهنة المهندس المعماري المتخصص فقط في مجال التصميم وكيف سيبدو عليه البناء قبل البدء بعملية البناء تلك.

2.3 تصميم المنتج Product Design

ويعتمد بشكل أساسي على تصميم واجهة الاستخدام وتجربة المستخدم UI/UX، ينقسم هذا إلى عنصرين:

تصميم واجهة الاستخدام UI: إن مصطلح UI هو اختصار لـ User Interface أي واجهة استخدام، وتنطبق على كل من واجهة المنتج أو الخدمة أو التطبيق أو البرنامج وغير ذلك. يهتم هذا المجال بطريقة عرض كافة العناصر الموجودة في واجهة الاستخدام.

تصميم تجربة المستخدم UX: مصطلح UX هو اختصار لـ User Experience، أي تجربة المستخدم عند تعامله مع المنتج أو الخدمة أو التطبيق أو البرنامج المحدد. ويهتم هذا المجال بضمان تجربة متميزة وبسيطة ومريحة للمستخدم.

3- المونتاج Montage

من مجالات العمل الحر المميزة لدينا أيضاً المونتاج!

إن الفيديو لا يقل انتشارًا عن الصور، حيث يتم استخدامه كوسيلة لجذب انتباه الجمهور، وخاصة في وسائل التواصل الاجتماعي. ويتضمن المونتاج العمل على كل من الفيديو والصوت معًا. بالإضافة إلى ظهور نوع جذاب للغاية أيضًا في هذا المجال وهو الموشن غرافيك Motion Graphic ويعني تقديم الإنفوغرافيك مثلًا أو غيرها من الرسوم باستخدام الفيديو أو الرسوم المتحركة.

4- إنشاء المنتجات الرقمية Digital Products Creation

إن كنت تتمتع بموهبة وخبرة معينة فبإمكانك أن تنشئ منتج إلكتروني، ممكن أن يكون كتاب، تطبيق لهاتف ذكي، برنامج أو قالب معيّن، لتقوم ببيعه على الإنترنت. يتميز هذا النوع من العمل بأنك ستحقق الكثير من الأرباح دون بذل الجهد في كل مرة، ستقوم بالعمل لمرة واحدة فقط وتبيع المنتج لعدد لانهائي من المرات.

5- أعمال إدارية ومالية وقانونية Administrative, Financial and Legal Services

حيث يمكن تقديم مختلف أنواع الأعمال والاستشارات ضمن هذا المجال، يمكن مثلًا تقديم خدمات دراسة الجدوى، خطة أو نموذج العمل، تنظيم الميزانية وغير ذلك.

6- التعليم عن بعد Distance Learning

إن كنت تمتلك مهارة معينة أو لغة جيدة فبإمكانك استغلالها والبدء بتقديم دروس عن بعد، هناك العديد من المواقع التي توفر إمكانية كهذه. وحتى يمكنك أن تقوم بتعليم اللغة العربية للأجانب المهتمين بتعلمها ضمن عدة مواقع أشهرها موقع Rype.

7- التسويق الإلكتروني E-Marketing

لقد أصبح التسويق الإلكتروني بمثابة فرع مستقل بذاته وأحد أهم مجالات العمل الحر وذلك لما يحتوي عليه من اختصاصات فرعية منها:

– التسويق باستخدام الشبكات الاجتماعية Social Media Marketing

لقد أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي من الأمور الأساسية في التسويق، لهذا لابد من وجود شخص يهتم بشكل أساسي بإدارة هذه الحسابات التي يمكن أن تكون تابعة لشركة أو حتى شخص، حيث يقوم بمتابعة الرسائل والتعليقات والرد على الزبائن أو العملاء المحتملين. أو يمكن أن يقوم الشخص بدعم تلك الوسائل بمحتوى جذاب وتسويقي أيضًا.

كل ما يجب أن يتوفر في الشخص هو المهارات الأساسية في استخدام هذه المواقع مع اطلاع على طريقة عملها والقدرة على التخطيط وتنفيذ الاستراتيجيات المناسبة.

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

ويقوم المختص هنا بالتسويق لمختلف أنواع المنتجات مقابل عمولة معينة يقوم باستلامها بعد انتهاء عملية البيع. ويقسم التسويق بالعمولة لنوعين حسب طريقة دفع العمولة:

  • التسويق مقابل عمولة يتم دفعها عند كل عملية بيع Cost Per Sale (CPS)
  • التسويق مقابل عمولة تدفع عند إجراء معين Cost Per Action (CPA) وهنا يتم دفع العمولة مقابل كل نقرة أو أي إجراء آخر يقوم به شخص من الشريحة المستهدفة.

– التسويق من خلال تهيئة لمحركات البحث SEO Marketing

حيث يقوم الشخص الذي يعمل بهذا المجال بالتحليل والمراجعة والقيام بالتغييرات اللازمة على مواقع الويب بحيث يتم تحسينها بشكل ملائم لمحركات البحث. الأمر الذي يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات إلى الموقع من خلال تحسين ترتيب الصفحات ضمن مواقع البحث.

– التسويق باستخدام الإعلانات Online Ads Marketing

حيث تتم إدارة وتنفيذ الحملات الإعلانية، ويقوم الشخص المتخصص عادةً بالبحث، التخطيط وتنفيذ الإعلانات عبر الإنترنت.

– تحليل البيانات Data Analysis

ويقوم محلل البيانات بالبحث، التحقق، تحويل ونمذجة البيانات بهدف اكتشاف معلومات جديدة ممكن أن تكون ذات فائدة في التوصل لاستنتاجات ونتائج أو حتى تساعد في عملية اتخاذ القرار.

– صناعة محتوى Content Creation

يتم هنا إعداد المحتوى التسويقي مثل المحتوى الموجود ضمن مواقع التواصل الاجتماعي، وسأتحدث ضمن هذا المقال عن صناعة المحتوى وأنواعها بالتفصيل.

8- إدخال البيانات Data Entry

يستند العمل بشكل أساسي إلى إدخال البيانات أو تحديثها ضمن قاعدة بيانات معينة أو ضمن ملفات خاصة، ويتم ذلك بأغلب الأحيان من خلال الاعتماد على مصدر ورقي وإدخاله أو كتابته بشكل رقمي، أو باستخدام ماسح ضوئي أو غير ذلك.

إن هذا العمل لا يتطلب الكثير من الخبرة التقنية، لكنه يحتاج إلى السرعة في العمل وهي ما يمكن اكتسابه مع الوقت.

9- الترجمة Translation

وهي من الخدمات المميزة والأكثر طلبًا عبر الإنترنت الآن، رغم أنها مهددة بالانقراض بسبب تطور الذكاء الصنعي. تعتمد بشكل أساسي على المهارة وإتقان لغتين أساسيتين وهي من الخدمات التي تتميز بالمنافسة الشديدة بين المستقلين.

10- صناعة محتوى Content Creation

يعتبر المحتوى هو الأساس لكل الأعمال على الإنترنت، وتقسم اختصاصات صناعة المحتوى إلى عدة فئات حسب طبيعة العمل الذي يقوم به معدّ المحتوى، وأشهرها:

الكاتب الشبح أو الخفي Ghost Writer: وهو الكاتب الذي يكتب لشخص آخر وتحت اسم هذا الشخص، وهو نوع شائع كثيرًا في كتابة المذكرات أو السير الذاتية.

– الكاتب التقني Technical Writer: وهو الكاتب الذي يمتلك ما يكفي من الذكاء والخبرة للكتابة عن الأمور من الناحية الفنية أو التقنية. وغالبًا ما يكون من المبرمجين أو المهندسين أو غيرهم من التقنيين.

– كاتب محتوى على الويب Web Content Writer: وهو الكاتب الذي يقوم بإعداد المحتوى خصيصًا لمواقع الويب.

– كاتب الإعلانات Copywriter: وغالبًا ما يدعى بكاتب الإعلانات الإبداعي creative copy writer، حيث يعمل على كتابة الجانب الإعلاني لمختلف أنواع الخدمات والمنتجات، ويركّز على كتابة محتوى تشويقي وتسويقي في آن واحد.

– الكاتب الذي يستند إلى الأبحاث Research Based Writer: وهو الكاتب الذي يمكنك أن تقدم له أي موضوع ليقوم فورًا بإعداد بحث عن هذا الموضوع والكتابة عنه، وتتميز كتاباته دائمًا بالبحث الدقيق والعمق في الأفكار لما تتطلبه من مجهود عالي.

– مصحح التجارب الطباعية Proof Reader: وهو الشخص الذي يقوم بقراءة العمل بعد انتهائه والذي غالبًا ما يكون خاليًا من الأخطاء، لكنه يقوم بقراءته كطرف ثاني أو كقارئ خارجي ليبدي رأيه وممكن أن يقوم ببعض التعديلات على هذا الأساس، وطبعًا يستند هذا الشخص على قواعد معيّنة في العمل مثل تصحيح الأخطاء اللغوية وغير ذلك.

– المحرر Copy Editor / Editor: يقوم المحرر أيضًا بقراءة العمل بعد انتهائه لكنه في هذه الحالة لا يكون عمل مكتمل، بل يكون بحاجة لبعض الإضافات وهي في الحقيقة الإضافات الإبداعية التي تضفي على النص طابعًا مميزًا وجذابًا. ممكن أن يقوم بإعادة كتابة أجزاء كاملة من النص بالإضافة إل التدقيق اللغوي والقواعدي وغيره.

– الكاتب Writer: وأعني هنا الكتّاب بشكل عام والذين يكتبون في الاختصاصات غير المذكورة أعلاه، قد يكتبون القصص أو الأعمال الأدبية، أو يقومون بتأليف الكتب وغير ذلك.

11- التصوير الفوتوغرافي Photography

بالإضافة إلى الآفاق غير المحدودة التي باتت مفتوحة الآن للمصور الفوتوغرافي سواء بالعمل في مجال التصوير فقط أو حتى استخدام التصوير كمهارة مرافقة للتصميم، أصبح بإمكانك بيع تلك الصور على العديد من المواقع أشهرها Etsy، Shutterstock، وغيرها الكثير من المواقع.

بالطبع هناك المزيد من خدمات العمل الحر التي يمكن تقديمها عبر الإنترنت، فليس هناك حدود أبدًا لأنواع الخدمات أو طريقة تقديمها، ولكني ذكرت مجالات العمل الحر الأكثر انتشارًا والتي تناسب نسبة كبيرة من الأشخاص مهما كان اختصاصهم.

هل لازلت مترددًا بشأن البدء في العمل لأسباب تتعلق بتحويل المبالغ المالية لدولتك التي لا تدعم الكثير من وسائل الدفع المتعارف عليها على الإنترنت؟ لا بأس ابدأ الآن وانتظر مقالي القادم إذًا.

4 thoughts on “ما هي مجالات العمل الحر .. الدليل الشامل للخدمات عبر الإنترنت (3)

  1. سالم

    شكرا للمقالات وبانتظار المقال الرابع

    • شكراً لك سالم.. المقال القادم سيتم نشره خلال يومين إن شاء الله

  2. موضوع شامل و مفيد.
    شكرا على الطرح.

Leave a Reply