FB IMG 1639431008237 2

عن سارة

مرحبًا، أنا سارة شهيد!

متعددة الإمكانات: أعمل في صناعة المحتوى، التسويق، الترجمة، التدريب والاقتصاد السلوكي.

خبراتي الأكاديمية

  • أدرس الدكتوراه في الاقتصاد في جامعة حلب ومختصّة تحديدًا في مجال الاقتصاد السلوكي. كان بحثي أول بحث عربي متكامل في الاقتصاد السلوكي بالإضافة إلى بناء تجربة سلوكية كاملة في سوق العمل حيث تم بناؤها بشكل احترافي لأول مرة عربياً.
  • متخصصة في مجال الترجمة للغة الإنكليزية من جامعة حلب أيضًا.
  • إلى جانب ذلك أعمل على  تطوير خبراتي في مجالات أخرى مثل دراسة علوم الحاسوب ضمن جامعة الشعب.

خبراتي العملية

بدأت بالعمل ضمن مجال الترجمة والتدوين منذ عام 2014، ولي حتى الآن سجل حافل بالأعمال. عملت أيضًا في مجال التسويق والمبيعات وريادة الأعمال مع عدد كبير من الشركات في الوطن العربي.

  • مؤسسة لشركة E-Dynamite للتسويق الرقمي.
  • مؤسسة لمنصة المخبر السلوكي وهي أول موقع  عربي عن الاقتصاد السلوكي.
  • مؤسسة لمنصة ستيغما وهي منصة تعنى بالتوعية بأمور الصحة النفسية.

أعمالي في مجال إعداد الكتب:

ساهمت بتأليف وترجمة 5 كتب منها:

أهم الدورات التي قدمتها:

قدمت عشرات الدورات التدريبية في مجال الإدارة، التسويق وصناعة المحتوى ليصل عدد المتدربين حتى اليوم إلى أكثر من 3500 متدرب. وكان لي شرف التدريب مع عدة جهات مهمة مثل:

  • برنامج Digital Freelancer Nanodegree هو عبارة عن دورة تعليمية شاملة عن العمل الحر حيث أطلقتها شركة حسوب بالتعاون مع منصة Udacity.
  • تدريب شامل لأكثر من 120 ساعة في صناعة المحتوى مع فريق سند التنموي
  • تدريب كامل عن أساسيات التسويق الرقمي نفذته مع عدة جهات.

فلسفتي في تعدد الإمكانات

أنا شخص لا يتوقف عن التعلّم، لذلك فإني أخوض في معظم المجالات وأمتلك العديد من التجارب المتنوعة وغير المترابطة في ظاهرها لكنها مرتبطة أشد الارتباط بالنسبة لي (مثل الرسم، التصميم، البرمجة، العزف، القراءة …) لذلك فإنك في هذه المدوّنة ستجد تقريبًا شيئًا من كل شيء.

أما عن الاعتقاد بعدم ترابط اهتماماتي فهذا واضح، حيث يعود إلى ميل العالم الشديد نحو التخصص، وإلى تنوع الاختصاصات وتفرّعها بطريقة لا تسمح للشخص بالإلمام بعدة مجالات؛ ولأن الكفاءة في العمل باتت مرتبطة بمدى تخصص الفرد وتعمّقه في مجاله وعدم إمكانية استبدال شخص مكانه أيضًا.

لكن بالنسبة لترابط تلك الاهتمامات فهذا يعود إلى فلسفتي بالحياة، أو مجموع أفكاري التي أؤمن بها.

استطعت حتى اليوم جمع كل مجالات اهتمامي والاستفادة منها لتطوير الأعمال وخلق نتائج أكثر إبداعاً، حيث كان تعدد المجالات التي أتعرف عليها سبيلاً لتعدد معارفي وابتكار رؤى جديدة أثناء تنفيذي للمشاريع سواء في مجال صناعة المحتوى أو التسويق.

باختصار شديد، الحياة قصيرة لا تتيح لنا الغوص في الكثير من التجارب، لكني في الوقت ذاته لا أستطيع أن أتخيّل وجود مجال معيّن دون أن أقوم بتجربته ولو لمرة واحدة على الأقل لذلك فإني أقوم بتعلّم العديد من المجالات ضمن الحد الأدنى الذي يتيح لي التعرّف إليها دون تعمّق.

بالإضافة إلى أني معجبة أشدّ الإعجاب بنمط الأشخاص متعددي الاهتمامات أو متعددي المهارات ولعلّ أشهر مثالين على نجاح هذا النوع من الأشخاص هما الفارابي ودا فينشي.

لماذا يجب أن تتابع الموقع أو كيف يمكنني مساعدتك؟

في الحقيقة إنّي أركز في هذه المدونة على تقديم محتوى مختصّ بالاقتصاد، العمل الحر، ريادة الأعمال، التسويق وصناعة المحتوى ولكن بأسلوب لا يعتمد على الترجمة فقط أو تجميع الفقرات لتحويلها إلى مقالة، وإنما أحاول قدر الإمكان ربطها بواقع عالمنا العربي والذي هو مختلف أشد الاختلاف عن البيئة التي نقرأ عنها في المقالات. سأقوم أيضًا بمشاركة خبراتي وتجاربي المتعددة سواء كانت شخصية أو مهنية.

لذلك فإنه من الممكن أن تستفيد من المقالات إن كانت ذات فائدة لك في مجال عملك أو اهتمامك، أو الاستفادة من تجاربي وخاصّة إن كنت مقبل على تجربة مشابهة، كما يمكنك أن تستفسر بأي وقت بشأن أي فكرة.

تواصل معي من هنا

انتقل إلى أعلى