محاضرة عن الاقتصاد السلوكي

محاضرة عن الاقتصاد السلوكي في جامعة حلب

شاركت بتاريخ 7 أيار 2018 في ندوة عن الاقتصاد السلوكي لأول مرة في جامعة حلب.

وكانت مشاركتي بالتعاون أيضاً مع عبد العزيز صباغ وهو أيضاً طالب دراسات عليا في الاقتصاد.

سعيدة جداً بأني من أوائل من قدم الاقتصاد السلوكي وتحدث عنه باللغة العربية، وكنت سعيدة أيضاً بمدى التفاعل الذي أظهره الجمهور من طلاب وأعضاء في الهيئة التدريسية في الجامعة.

إن كنت ترغب بالاطلاع على مبادئ الاقتصاد السلوكي يمكنك الاطلاع على سلسلة المقالات التي أعددتها في هذا المجال، وأنصحك أن تبدأ بالمقال الأول: مقدمة إلى الاقتصاد السلوكي

تناولنا في المحاضرة بدايةً لمحة عما وصل إليه الاقتصاد، كما تحدثنا عن الفروع الحديثة التي تبتعد عن الاقتصاد السلوكي في تحليله وتراعي الجانب النفسي والعاطفي في الإنسان عند دراسة سلوكياته، مثل نظرية الألعاب، اقتصاد المعلومات والاقتصاد السلوكي.

وبالطبع تناولنا بعض الأمثلة والتجارب الحية ضمن المحاضرة والتي كان لها أثر تحفيزي ومنشط وخلقت دافعاً لدى الحضور لمعرفة المزيد عن الاقتصاد السلوكي.

بعد ذلك دخلنا في صلب المحاضرة التي تناولت بدايات الاقتصاد السلوكي وأهم علمائه مثل كانمان وتفيرسكي ونظرياتهما عن الاستدلال والتحيز ونظرية التوقع.

ولم ننسى طبعاً الحديث عن ريتشارد ثايلر وكيفية توظيفه للعوامل السلوكية وخاصةً ما تحدث عنه في كتابه Nudge.

الجدير بالذكر أن هذه المحاضرة كانت بمثابة تمهيد أو ربما محاولة مني لجذب انتباه الطلاب وحتى المدرسين في كلية الاقتصاد إلى المفاهيم الجديدة وخاصةً أني أقوم بتحضير رسالتي في الماجستير عن الاقتصاد السلوكي، والتي ستكون من أولى الدراسات العربية المحكمة في هذا المجال.

Leave a Reply