ما هو إعداد المحتوى

مفاهيم أساسية في صناعة المحتوى – ما هو إعداد المحتوى والتسويق بالمحتوى؟ (1)

ما هو إعداد المحتوى Content Creation؟

إن إعداد المحتوى يعني توليد الأفكار التي تناسب جمهورك المستهدف وتجذبه وتدفعه لأداء تفاعل أو عمل معين.

تختلف أشكال المحتوى حيث يمكن أن يكون مكتوباً أو مرئياً مثل المدونة، الفيديو، الإنفوغرافيك أو أي شكل آخر.

وباختصار، يمكن أن نقول بأن إعداد المحتوى أو المحتوى بحد ذاته هو الأساس لأي عمل، فلا يمكنك بناء شيء بدون كلمات سواء كانت ظاهرة أو مخفية!

ما هي أنواع إعداد المحتوى؟

تختلف أنواع إعداد المحتوى، وقد قمت هنا باختصار تلك الأنواع بـ 7 أنواع أساسية تخص العمل الحر عبر الإنترنت، بالإضافة إلى عدة أنواع أخرى سأتحدث عن بعضها أيضاً.

قد يهمك: كيف تبدأ العمل الحر من الصفر وبدون تجربة سابقة – دليل المبتدئين

أنواع إعداد المحتوى

– كتابة محتوى الويب Web Content Writing: أي إعداد المحتوى المخصص لمواقع الويب مثل المقالات وغيرها.

– الكتابة البحثية Research Based Writing: وهي النوع الذي يمكن أن يتناول أي موضوع من خلال إعداد بحث عن هذا الموضوع والكتابة عنه، ويتميز هذا النوع من الكتابة بالبحث الدقيق والعمق في الأفكار لما تتطلبه من مجهود عالي.

– الكتابة التقني Technical Writing: وهو الكاتب الذي يمتلك ما يكفي من الذكاء والخبرة للكتابة عن الأمور من الناحية الفنية أو التقنية. وغالباً ما يكون من المبرمجين أو المهندسين أو غيرهم من التقنيين.

الكتابة الخفية Ghostwriting: يعرف كاتبها بالكاتب الشبح أيضاً، وهو الكاتب الذي يكتب لشخص آخر وتحت اسم هذا الشخص، وهو نوع شائع كثيراً في كتابة المذكرات أو السير الذاتية.

– كاتب الإعلانات Copywriter: وغالباً ما يدعى بكاتب الإعلانات الإبداعي creative copywriter، حيث يعمل على كتابة الجانب الإعلاني لمختلف أنواع الخدمات والمنتجات، ويركّز على كتابة محتوى تشويقي وتسويقي في آن واحد. من ضمن المحتوى الذي يمكن أن يختص به الكاتب الإبداعي هو كتابة brand stories، محتوى الموقع (Home Page, About Page)، ووسائل التواصل الاجتماعي، وتوصيف المنتجات.

– التحرير Copy Editing / Editing: يقوم المحرر أيضاً بقراءة العمل بعد انتهائه لكنه في هذه الحالة لا يكون عمل مكتمل، بل يكون بحاجة لبعض الإضافات وهي في الحقيقة الإضافات الإبداعية التي تضفي على النص طابعاً مميزاً وجذاباً. ممكن أن يقوم بإعادة كتابة أجزاء كاملة من النص بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والقواعدي وغيره.

– تصحيح التجارب الطباعية Proofreading: وهو الشخص الذي يقوم بقراءة العمل بعد انتهائه والذي غالباً ما يكون خالياً من الأخطاء، لكنه يقوم بقراءته كطرف ثاني أو كقارئ خارجي ليبدي رأيه وممكن أن يقوم ببعض التعديلات على هذا الأساس، وطبعاً يستند هذا الشخص على قواعد معيّنة في العمل مثل تصحيح الأخطاء اللغوية وغير ذلك.

بالطبع هناك أنواع وأشكال أخرى لمعدّي المحتوى، سأذكر منهم أيضاً:

– الكاتب Writer: وأعني هنا الكتّاب بشكل عام والذين يكتبون في الاختصاصات غير المذكورة أعلاه، قد يكتبون القصص أو الأعمال الأدبية، أو يقومون بتأليف الكتب وغير ذلك.

– المدوِّن Blogger: وهو الشخص الذي يقوم بكتابة منشورات في مدونته الشخصية أو خاصة بمدونة الشركة. ويأخذ التدوين شكلاً أكثر خصوصية من المقالات بشكل عام، ويحتوي عادةً على الكثير من الأمثلة والتجارب الشخصية.

ما هو التسويق بالمحتوى Content Marketing؟

نستطيع أن نعرّف التسويق بالمحتوى بأنه ببساطة عملية تهدف لوضع خطة تسويقية تركز على إعداد المحتوى ونشره وتوزيعه لاستهداف جمهور معين ليكون الهدف الأساسي منه هو جذب المزيد من العملاء.

يعتمد التسويق بالمحتوى بشكل أساسي على المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث يسعى لاستخدام العديد من الأدوات مثل المقالات، المحتوى المرئي بكافة أشكاله، الكتب الإلكترونية، الندوات على الإنترنت.

يعتبر التسويق بالمحتوى من أهم أشكال التسويق كونه يستطيع الوصول لشريحة واسعة جداً من العملاء بأشكال مختلفة، بالإضافة إلى انخفاض تكاليفه مقارنةً مع الحملات التسويقية الأخرى على سبيل المثال.

في الحقيقة، يمكن للتسويق بالمحتوى أن يجذب 3 أضعاف العملاء المحتملين مقارنةً مع التسويق بالمحتوى، وبالطبع بتكاليف أقل بنسبة 62%.

وحسب إحصائيات موقع hubspot.com أيضاً فإن الشركات التي تقوم بنشر أكثر من 16 مقال في مدونتها شهرياً تحصل على عدد زيارات أكبر بمقدار 3 أضعاف تقريباً مقارنةً مع الشركات التي تنشر 4 مقالات أو أقل شهرياً.

ما هي أهمية إعداد المحتوى؟

تنبع أهمية إعداد المحتوى من إمكانية استخدامه كعنصر أساسي في التسويق.

أن تصنع المحتوى يعني أنك تقوم بالتسويق بشكل أو بآخر سواء كان تحت مسمى التسويق بالمحتوى أو تحت أي تسمية أخرى.

إنك تقوم بتقديم معلومات ذات قيمة ومجانية، الأمر الذي يجذب العديد من العملاء المحتملين المهتمين، ويحافظ على العملاء الحاليين من خلال ما تظهره من احترافية في العمل.

المحتوى هو العنصر الأساسي لدى إنشاء أي موقع، أي مدونة أو حتى على مواقع التواصل الاجتماعي. وطريقة إنشائك للمحتوى مع استراتيجية مناسبة هي التي ستقرر كيفية تفاعل الجمهور المستهدف.

سواء قررت العمل على إعداد المحتوى بشكل عام بأي شكل من أشكاله، أو حتى التسويق بالمحتوى فهناك عدة خطوات أساسية يجب القيام بها مثل التخطيط ووضع استراتيجية ومتابعة التنفيذ واختيار الأدوات المناسبة.

وهو ما سأتحدث عنه في المقال القادم 🙂 وحتى ذلك الوقت يمكنكم أن تطرحوا الأسئلة أو الاستفسارات، أو يمكنكم أن تتركوا تعليقاً عن المحتوى، هل كان ضمن توقعاتكم وأجاب عن تساؤلاتكم؟

Leave a Reply