الدليل الشامل في التسويق بالمحتوى

الدليل الشامل في التسويق بالمحتوى

اكتشف كيفية إنشاء استراتيجية ناجحة في التسويق بالمحتوى لمساعدتك في الوصول إلى جمهورك وزيادة معدل التحويل.

لا يخفى على أحد أن الأشكال التقليدية للتسويق أقل فاعليّة مما كانت عليه في السابق حيث أصبح من الصعب الوصول إلى العملاء المحتملين وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء.

لهذا السبب أصبح تسويق المحتوى وسيلة شائعة للشركات للوصول إلى جمهورها المستهدف والتفاعل معه.

من خلال تزويد الجمهور بمحتوى مفيد لتثقيفهم حول منتجاتك وخدماتك – وإظهار كيف تحل هذه المنتجات والخدمات نقاط الألم والتحديات بشكل فعّال – يمكنك زيادة معدلات التّحويل وتحسين الوعي بالعلامة التجاريّة وزيادة الإيرادات وغير ذلك أيضًا.

ما هو التسويق بالمحتوى؟

تسويق المحتوى هو عملية تخطيط وإنشاء وتوزيع ومشاركة ونشر المحتوى للوصول إلى جمهورك المستهدف. كعمل تجاري، يمكن أن يساعدك هذا التخطيط في تحسين الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة المبيعات، والتواصل مع الجمهور المستهدف، وإشراك الاحتمالات والعملاء.

ما هي أهمية التسويق بالمحتوى؟

إن استراتيجيات التسويق الخارجي في هذه الأيّام ليست فعّالة للوصول إلى الجمهور وتحويل العملاء المحتملين كما كانت من قبل. لقد أصبح التسويق بالمحتوى وسيلة شائعة للشركات لمكافحة هذه المشكلة. بالإضافة إلى توسيع نطاق وصولك، إنّ التسويق بالمحتوى يساعد في:

  • تثقيف العملاء المتوقّعين والعملاء المحتملين حول المنتجات والخدمات التي تقدمها.
  • زيادة معدلات التحويل.
  • بناء علاقات بين عملائك وأعمالك.
  • التواصل مع جمهورك لتظهر لهم كيف تحل منتجاتك وخدماتك تحدّياتهم.
  • خلق شعور المجتمع حول علامتك التجارية.

أنواع التسويق بالمحتوى:

هناك العديد من أنواع التسويق بالمحتوى التي قد يقرر عملك الاستفادة منها. فيما يلي بعض الخيارات الأكثر شيوعًا:

1- التسويق بالمحتوى باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي

مع وجود أكثر من 3.7 مليار مستخدم عالميًا، من السهل فهم سبب استثمار العديد من الأنشطة التجارية في التسويق بمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي. هناك عدد من المنصات (مثل فيسبوك وانستغرام وبينتريست ولينكد إن وسنابشات) التي يمكن البدء بها والعديد من الطرق التي يمكنك من خلالها إنشاء محتوى ومشاركته على كل منها (مثل الصور ومقاطع الفيديو المباشرة والمسجلة مسبقًا، وغير ذلك).

توفر لك كل هذه المنصات والطرق الخاصة بمشاركة المحتوى عددًا كبيرًا من الفرص للتواصل مع جمهورك.

2- التسويق بالمحتوى باستخدام الإنفوجرافيكس

تعرض الإنفوحرافيكس المحتوى والمعلومات والبيانات بتنسيق مرئي سهل الفهم، مع مزيج من الصياغة البسيطة والبيانات القصيرة والصور الواضحة. وتعد الإنفوجرافيكس طريقة رائعة لتوصيل المحتوى بشكل فعّال.

إنها تعمل بشكل جيد إذا كنت تحاول تلخيص موضوع تعليمي و / أو معقّد حتى يتمكّن جميع أفراد الجمهور من فهمه.

3- التسويق بالمحتوى باستخدام المدونة

تعد المدونات نوعًا قويًا من المحتوى للتسويق الداخلي ومشاركة المعلومات مع العملاء والجمهور المستهدف (سواء أكان تعليميًا أو متعلقًا بالعملاء أو متعلقًا بالمنتج). يمكن استخدام المدونات لتحويل القرّاء إلى عملاء، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، و / أو بناء علاقات مع جمهورك.

اعتمادًا على الهدف من مدونتك، يمكنك اختيار الترويج للمحتوى عن طريق ربط تلك الأهداف بمختلف المنشورات، أو مشاركة الروابط إلى صفحات وسائل التواصل الاجتماعي أو بمواقع الويب الخاصة بشركائك ومنتجاتهم، أو الكتابة عن خط إنتاجك.

4- التسويق بالمحتوى باستخدام البودكاست

هل تعلم أن أكثر من 6 ملايين شخص يستمعون حاليًا إلى البودكاست في الولايات المتحدة؟ أصبحت المدونات الصوتية إحدى أنواع المحتوى الشائعة بسبب ملاءمتها حيث يمكنك الاستمتاع بها أثناء الاسترخاء أو أثناء التنقّل.

لهذا السبب بدأت العديد من الشركات في إنشاء ملفات بودكاست. فهي تساعد في تحسين الوعي بالعلامة التجارية وبناء علاقات مع الجمهور والترويج لمنتجاتهم وخدماتهم وشركائهم.

5- التسويق بالمحتوى باستخدام الفيديو

وفقًا لأبحاث HubSpot الأخيرة، يقول أكثر من 50٪ من المستهلكين أنهم يريدون مشاهدة مقاطع فيديو من العلامات التجارية التي يتفاعلون معها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتسويق الفيديو أن يعزز معدلات التحويل ويحسن عائد الاستثمار ويساعدك على بناء علاقات مع الجمهور. كما يمكنك اختيار مشاركة الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي أو الموقع أو على مواقع الويب الخاصة بشركائك لتوسيع مدى وصولك عبر الوسائط المختلفة.

6- التسويق بالمحتوى باستخدام الإعلانات المدفوعة

كما ذكرت من قبل، أصبحت الزيارات العضوية الناتجة عن المحتوى والتسويق الداخلي تحظى بشعبية متزايدة بين جميع أنواع الشركات.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن المحتوى والإعلانات المدفوعة غير مجدية أو غير فعالة للوصول إلى جمهورك المستهدف. يمكن أن تساعدك إعلانات المحتوى المدفوعة في الوصول إلى جمهور أكبر وتسمح لك بوضع نفسك في جميع الأماكن التي تريدها.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها إنشاء إعلانات المحتوى المدفوعة ونشرها. يمكنك مشاركة الإعلانات المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي أو نشر إعلانات رقمية على مواقع الويب على شكل لافتات أو محتوى برعاية.

اقرأ أيضًا: دليل السيو للمبتدئين.. كيفية تحسين الظهور بمحركات البحث

استراتيجية التسويق بالمحتوى

1. تحديد أهداف SMART:

يتمثّل الجزء الأول من استراتيجية التسويق بالمحتوى في تحديد أهداف SMART. ويجب أن تكون هذه الاستراتيجيّة مخصّصة لنشاطك التجاري فمن المحتمل أن تكمل أهدافك التسويقية والشركة على نطاق أوسع.

دعنا نراجع بعض الأمثلة للأهداف التي حددتها لاستراتيجية التسويق بالمحتوى:

  • تحسين الوعي بالعلامة التجارية.
  • زيادة الإيرادات.
  • زيادة معدلات التحويل.
  • تحسين الولاء للعلامة التجارية.
  • زيادة مشاركة العملاء.
  • بناء علاقة وثيقة بين العملاء الفعليين أو المحتملين.
  • جذب شركاء استراتيجيين.

2. تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية:

بعد ذلك، قم بتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لأهداف SMART. مؤشرات الأداء الرئيسية هي نقاط وبيانات قابلة للقياس يمكنك استخدامها لقياس أدائك الفعلي مقابل هدفك.

مثال على ذلك مؤشرات الأداة الرئيسية للوعي بالعلامة التجارية هي:

  • حركة مرور الموقع
  • متابعي وسائل التواصل الاجتماعي
  • المشتركين

أمّا مؤشرات الأداة الرئيسية من أجل زيادة الإيرادات هي:

  • المبيعات اليومية،
  • حركة المرور على الموقع

3. حدد نوع المحتوى

بعد ذلك، اختر نوع المحتوى الذي ستنشئه. وللقيام بذلك، ابدأ بالتفكير في جمهورك المستهدف وشخصيات المشتري.

أجب عن الأسئلة التالية حول جمهورك المستهدف لمساعدتك في تضييق نطاق الأنواع المناسبة من المحتوى لهم:

  • ما الذي يحتاجونه منك؟
  • ما هي التحديات التي يتطلعون للتغلب عليها؟
  • لماذا يحتاجون منتجك أو خدمتك؟
  • كيف يمكنك مساعدتهم على النجاح؟

4. اختر قنوات المحتوى

بمجرد أن تقرر نوع المحتوى الذي ستسوّقه، سيحين الوقت لاختيار قنوات المحتوى. بالنسبة لبعض أنواع المحتوى، ستكون القناة التي تريد العمل بها واضحة. على سبيل المثال، إذا كنت تنشئ محتوى مدونة، فستكون قناتك هي المدونة نفسها.

ومع ذلك، ستكون بعض القنوات أقل وضوحًا. على سبيل المثال، إذا اخترت وسائل التواصل الاجتماعي، فستحتاج إلى تحديد المنصة الأساسية التي ستقوم بالتسويق عليها (انستغرام وفيسبوك وتويتر وما إلى ذلك).

5. تحديد الميزانية

الآن، حدد ميزانيتك. وفكّر في نوع المحتوى الذي تنشئه والقنوات التي تسوق هذا المحتوى عليها.

بعد ذلك، اسأل نفسك الأسئلة التالية لتحديد ميزانيتك:

  • هل تحتاج إلى شراء أي برنامج أو تقنية لإنشاء المحتوى (مثل برامج تصميم الرسوم مثل Adobe Photoshop، والاشتراك في Canva، وكاميرا لالتقاط صور ومقاطع فيديو عالية الجودة)؟
  • هل تحتاج إلى تعيين أحد ضمن فريق المحتوى (مثل الفنانين والكتاب والمحررين والمصممين)؟
  • هل تحتاج لدفع ثمن مساحة إعلانية؟
  • هل تحتاج إلى الوصول إلى أدوات أو موارد محددة لتحسين أو قياس نوع المحتوى؟

أثناء إجابتك على هذه الأسئلة، قد تلاحظ كيف تؤثر ردودك على ميزانيتك المتوقعة – سواء كان ذلك زيادة أو نقصانًا فيما قد تكون قد قدرت بالفعل.

6. إنشاء وتوزيع المحتوى:

قم بإنشاء وتوزيع المحتوى حتى يتمكن جمهورك من متابعته. لضمان استمرار إنتاج المحتوى ومشاركته بين العملاء الفعليين أو المحتملين، استخدم تقويم أو جدول المحتوى ضمن وسائل التواصل الاجتماعي أو تقويم المحتوى بشكل عام.

يمكن أن يساعد ذلك فريقك في البقاء على اطّلاع على كل المحتوى الذي يتم إنشاؤه وحتى جدولته مسبقًا.

7. تحليل وقياس النتائج:

أخيرًا، قم بتحليل وقياس نتائجك. سيسمح لك ذلك بإجراء أي تغييرات ضرورية لتعزيز جهود التسويق بالمحتوى والوصول إلى المزيد من الجمهور.

انظر إلى أهداف SMART ومؤشرات الأداء الرئيسية لتحديد نجاح استراتيجيّة التسويق بالمحتوى. هل حققت أهدافك ومؤشرات الأداء الرئيسية؟ هل كنت على وشك الوصول إليهم، أم أنك بعيد عن تقديراتك؟

اجذب جمهورك المستهدف باستخدام التسويق بالمحتوى

من خلال التسويق الفعال للمحتوى، يمكنك الوصول إلى جمهورك المستهدف وزيادة معدلات التحويل. وهناك عدّة طرق لتسويق المحتوى لزيادة الإيرادات وزيادة الوعي بعلامتك التجارية والاعتراف بها وبناء علاقات مع العملاء الفعليين أو المحتملين.

للبدء، حدد أي نوع من المحتوى يتناسب بشكل أفضل مع عملك وجمهورك، وقم بتطوير استراتيجية التسويق بالمحتوى للبدء بتعزيز أرباحك النهائية اليوم.

المصدر:

هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *